التجمع الديمقراطي للمحامين يدين طريقة تسليم جثامين الشهداء

تشييع الشهداء

رام الله /سوا/ دان التجمع الديمقراطي الفلسطيني للمحامين والقانونيين قيام قوات الاحتلال الاسرائيلي، أمس السبت، بتسليم جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزين لديه بطريقة لم تراعي طقوسهم الدينية ولم تحترم كرامة الشهداء، ووضع شروط لذويهم للمواقفة على تسليم جثامينهم.

واعتبر التجمع في بيان صحفي وصل "سوا" نسخة منه، اليوم الأحد، بأن قوات الاحتلال  بهذه الاجراءات اللاأخلاقية  تخالف قواعد القانون الدولي، وخاصة القانون الدولي الإنساني الذي  أكد على احترام جثث الموتى، ولاسيما اتفاقية جنيف الرابعة التي اكدت "على ضرورة أن يتم تسليم الجثامين إلى عائلاتهم، لدفنها بحسب المعتقدات الدينية التي يعتنقونها.

وأكد الديمقراطي  بأن هناك انتهاك اضافي فيما يتعلق باحتجاز جثامين الشهداء حيث لا تتوقف الانتهاكات عند احتجاز جثمان الشهيد فقط، بل هناك سرقة لأعضاء من بعض الشهداء، وهذا ما كشفته المصادر الطبية الفلسطينية في حالات سابقة عن سرقة أعضاء من جثث الشهداء الفلسطينيين، اضافة الى احتمال تعرض جثامين الشهداء لتجارب طبية.

وفي هذا السياق، دعا المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان العمل على تحريك هذا الملف قانونياً والضغط على حكومة الاحتلال لتسليم باقي جثث الشهداء والا يتم التغاضي عن هذا الملف الخطير الذي يمس كرامة الشهداء وذويهم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد