مهاجمة واحراق مقر السفارة السعودية في طهران

احراق مقر السفارة السعودية في طهران

طهران / سوا / ذكر شهود عيان في ساعة متأخرة من مساء  السبت أن مجموعة من الإيرانيين قاموا بمهاجمة السفارة السعودية في العاصمة الايرانية طهران.

وأضاف الشهود أنه تم إضرام النيران في أجزاء من المبنى كما تم تدمير أجزاء أخرى داخل مبنى السفارة، حسب وكالة أنباء (تسنيم) الإيرانية .

وقالت الوكالة أن مجموعة من الإيرانيين الغاضبين هاجموا السفارة احتجاجا على إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر في السعودية.

وأفادت وكالة (تسنيم) بأن الشرطة تحاول السيطرة على الوضع.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر فيما يبدو محتجين إيرانيين يقتحمون مقر السفارة السعودية في طهران ويشعلون فيه النار.

وافادت وكالة انباء الطلبة الايرانية "ايسنا"، ان المتظاهرين رشقوا مبنى السفارة بالزجاجات الحارقة وتمكنوا من اقتحام السور ودخول حرم المقر قبل ان تخرجهم منه الشرطة.

وقبيل ذلك، عبرت الرياض عن "استهجانها واستنكارها الشديدين" لكافة "التصريحات العدوانية" التي صدرت عن طهران اثر اعدام المملكة اليوم السبت رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، متهمة ايران بأنها "دولة راعية للارهاب" وبأن نظامها تحكمه "طائفية عمياء".

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان ان المملكة وإذ تبدي "استهجانها واستنكارها الشديدين ورفضها القاطع لكافة التصريحات العدوانية الصادرة عن النظام الإيراني"، تؤكد أن "نظام إيران آخر نظام في العالم يمكن أن يتهم الآخرين بدعم الإرهاب، باعتباره دولة راعية للإرهاب، ومدانا من قبل الأمم المتحدة والعديد من الدول".

واضاف البيان الذي نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) ان "نظام إيران لا يخجل من التشدق بمسائل حقوق الإنسان، وهو الذي أعدم العام الماضي المئات من الإيرانيين دون سند قانوني واضح".

وكان موقع (تابناك) الاخباري الالكتروني اكد في وقت سابق ان متظاهرين غاضبين اشعلوا النيران في أجزاء من القنصلية السعودية في مدينة مشهد شمال شرق ايران مساء اليوم السبت.

وتجمع مئات المتظاهرين امام القنصلية السعودية في مشهد ورددوا شعارات ضد السلطات السعودية، وفقا للتقرير.

وأوضح التقرير ان المتظاهرين اسقطوا العلم السعودي من على مبنى القنصلية والقوا عليها بعضا من المواد القابلة للاشتعال، ما تسبب في اشتعال النيران في جزء من المبنى.

وكانت وزارة الخارجية السعودية أستدعت السفير الإيراني لدى المملكة اليوم السبت وسلمته مذكرة احتجاج "شديدة اللهجة" حيال التصريحات الإيرانية الصادرة تجاه أحكام نفذت اليوم في المملكة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الوزارة عبرت عن "استهجان المملكة ورفضها القاطع لهذه التصريحات العدوانية التي تعتبرها تدخلا سافرا في شؤون المملكة".

كما حملت وزارة الخارجية الحكومة الإيرانية "المسؤولية كاملة حيال حماية سفارة خادم الحرمين الشريفين في طهران، وقنصلية المملكة في مدينة مشهد، وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية".

يذكر ان وزارة الخارجية الايرانية استدعت القائم بالأعمال السعودي في طهران اليوم وتم ابلاغه احتجاج إيران على إعدام رجل الدين السعودي نمر باقر النمر.

وفي السياق ذاته، نشر الزعيم الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي في حسابه على (تويتر) رسالة تشيد برجل الدين الشيعي البارز نمر النمر الذي أعدم في السعودية اليوم السبت لينضم إلى جوقة المنددين بالإعدام في إيران وخارجها.

وقال التعليق الذي نشر في حساب خامنئي باللغة الإنجليزية على (تويتر) وبجواره صورة للنمر "الصحوة لا يمكن قمعها."

وحملت صفحة خامنئي أيضا صورة تقارن بين السعودية وتنظيم (داعش) في إشارة إلى أن الجانبين يقومان بإعدام المعارضين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد