التعليم بغزة توضح لـ"سوا" موقفها من قرار إعفاء طلبة جامعة الأقصى من الرسوم

جامعة الاقصى

سوا / خاص سوا / إيهاب أبو دياب / أبدى زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم في غزة ، تأييده لقرار التعليم ب رام الله بإعفاء طلبة جامعة الأقصى من دفع رسوم الفصل الدراسي الثاني؛ في حال كان هدفها التخفيف عنهم، مستفسرا ما إذا كانت ستدفع الموازنة التشغيلية السنوية.

وقال ثابت في اتصال هاتفي مع "سوا"، :"إن كان القرار رسمي، بجانب وجود نية من التعليم برام الله إعفاء الطلبة من الرسوم، مقابل دفعها بدلا منهم، فهذا أمر جيد"، مضيفا :" أما إذا كانت ترغب بإعفاء الطلبة ومن ثم تدير ظهرها للجامعة، فهذا معناه أن الوزارة معنية بإغلاق أبوابها أمام الطلبة".

 وأكد أن الجامعة ستتوقف عن العمل في حال استمر القرار، دون أن تدفع الوزارة الموازنة التشغيلية السنوية، للتعليم بغزة؛ من أجل تسيير عملها.

وتابع ثابت إن "الجامعة خلال السنوات الماضية كانت تأخذ بعين الاعتبار حال الطلبة الاقتصادي من خلال تقديم المنح لمن هم بحاجة لها فقط، لكن أن تشرع بإعفاء الطلبة كافة، فهذا يعني أن الوزارة بقرارها الصادر ستقف ضد مصلحة الطلبة؛ لأنه سيؤدي إلى إقفالها".

وبين أن قرارات الوزارة ليست وليدة اللحظة؛ على اعتبار أنها احتجزت قبل 6 سنوات مبلغ 6 مليون دينار لجامعة الأقصى ببنك فلسطين في رام الله، لافتا إلى أن التعليم بغزة ستقف بجانب طلبة الجامعة، وستستمر في تقديم الخدمة؛ في حال حدثت أمور عكس المطلوب.

وقررت وزارة التربية والتعليم العالي، امس الأربعاء، إعفاء جميع طلبة جامعة الأقصى من الرسوم الدراسية للفصل الثاني من العام الأكاديمي 2015-2016.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، أن هذا القرار يأتي لمساعدة طلبة الجامعة في ظل أزمتها الحالية، بعد كتاب وجهه الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي أنور زكريا إلى رئيس مجلس أمناء جامعة الأقصى د. كمال الشرافي.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد