منظمة دولية تغلق 70 منشأة صناعية بينها 11 مصنعاً للباطون بغزة

عمال يعملون في أحد مصانع الباطون بغزة

غزة / خاص سوا/ أكد فريد زقوت المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات الانشائية، أن منظمة الأمم المتحدة لخدمات المشاريع "UNOPS" الدولية أغلقت 70 منشأة صناعية في قطاع غزة.

وأوضح زقوت في اتصال هاتفي مع وكالة "سوا"، أن المنظمة أغلقت 11 مصنعاً للباطون و59 مصنعاً للبلوك دون سابق إنذار ودون معرفة الأسباب وراء ذلك.

وكانت المنظمة قد وضعت نظاماً يحمل اسم (GRM) للمنشآت الصناعية في قطاع غزة، من أجل ضبط ومتابعة أعمالها.

وقال لـ"سوا" إن المنظمة تعتبر أي مصنع دخل في إطار ذلك البرنامج ملكاً لها، خاصة بعد اعطاءه تعليمات كيفية العمل وتنفيذ زيارات له بين الفترة والأخرى.

واستنكر زقوت اقدام المنظمة على اغلاق تلك المصانع، معتبراً ذلك "إحدى المعيقات والعراقيل الجديدة التي تفرضها على المصانع والتي تؤدي إلى بطء الاعمار".

وأضاف أنها تغلق المصانع لأسباب غير مقنعة ولا علاقة لها بمنظومة العمل داخلها، "المفترض أن تساهم في تسهيل عمل المصانع، إلا أنها تعمل خلاف ذلك"، وفق قوله.

وطالب زقوت، المنظمة بضرورة تخفيف القيود المفروضة على المصانع، والتنسيق مع أصحابها قبل اتخاذ الاجراءات، مؤكداً أن المصانع التي تم اغلاقها تعمل قانونيا ولا يوجد أي نقص في معداتها والمواد وتتبع الاجراءات السليمة.

بدوره، اعتبر نبيل أبو معيلق رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين في غزة، إن الاجراءات التي تتخذها المنظمة "تعسفية"، ومن شأنها اعاقة الاعمار وعمل المصانع التي تشكّل منظومة اقتصادية متكاملة.

وبيّن أبو معيلق في حديث لـ "سوا"، أن هذه المؤسسة تتخذ اجراءاتها وقراراتها بصورة منفردة، ولا أحد يراجعها بذلك، مشيراً إلى أن تتدعي بعض الاسباب "غير الصحيحة" ومن ثم تقدم على اغلاق المصانع.

وأكد أن اغلاق المصانع من شأنه تعطيل المشاريع الاقتصادية والانشائية في القطاع، ما يؤدي إلى خلق حالة من اللااستقرار في المنطقة. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد