الأمير علي يطالب بنشر "تقرير غارسيا" فورا

المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الأمير علي بن الحسين

الدوحة/ سوا/ طالب المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الأمير علي بن الحسين، الأحد، بنشر تقرير المحقق الأميركي مايكل غارسيا "فورا"، في إشارة إلى تحقيقات داخلية بشأن منح مونديالي 2018 و2022 لروسيا وقطر.

وجاءت تصريحات الأمير الأردني خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر دبي الرياضي الدولي العاشر، التي شارك فيها أيضا السويسري جياني إنفانتينو، الأمين العام للاتحاد الأوروبي للعبة والمرشح أيضا لرئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة في 26 فبراير المقبل.

وشدد الأمير علي الذي خسر في الانتخابات الأخيرة أمام الرئيس المستقيل للاتحاد جوزيف بلاتر بعد انسحابه في الدور الثاني، على ضرورة توفر معايير "الحوكمة الجيدة" في الاتحاد الذي عصفت به سلسلة فضائح مؤخرا.

وتابع: "علينا أيضا أن نحظى ببعض المعايير الأساسية، كنشر تقرير غارسيا فورا لأنه حتى أولئك المرشحين لمنصب رئيس الفيفا، لا يعرفون ماذا يجري في هذه المنظمة، والجمهور يحتاج لأن يعرف أيضا"، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وكما تحدث عن وجود "الكثير من اقتراحات الإصلاح ضمن الفيفا، معتبرا أن "القضية الأساسية لم تكن الاقتراحات نفسها، بل تطبيق هذه الإصلاحات، وأن من بين الإصلاحات المطلوبة كشف أجور الرئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية".

وكان رئيس غرفة الحكم في لجنة الأخلاق التابعة للفيفا هانز يواكيم أيكرت، قد أعلن في 13 نوفمبر 2014 أن تقرير التحقيق الذي أجراه غارسيا بتكليف من الاتحاد "يلاحظ بعض الحقائق على نطاق محدود جدا"، معتبرا أن لا حاجة لإعادة النظر في منح روسيا وقطر حق تنظيم البطولتين اللتين أثيرت حولهما الكثير من الشكوك.

إلا أن غارسيا شجب في اليوم نفسه تقديما "خاطئا وغير كامل" لتقريره الذي لم ينشر كاملا، قبل أن يعلن في 17 نوفمبر 2014 استقالته من منصبه كمحقق لدى الاتحاد الدولي، مرجعا الأمر لرفض الفيفا استئنافا تقدم به احتجاجا على التحليل الصادر عن تقريره.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد