مركز حقوقي:60 مدنياً بينهم 22 طفل و13 إمرأة استشهدوا بالعداون على غزة

124-TRIAL- غزة / سوا/ يشتد العدوان الاسرائيلي يوما بعد يوم فقد كثفت قوات الاحتلال من قصفها للمنازل السكنية، المناطق المأهولة بالمدنيين، والمنشآت المدنية بالطائرات الحربية، كما كثفت قوات الاحتلال من أعمال القصف المدفعي وأطلقت مئات القذائف باتجاه المناطق المحاذية للشريط الحدودي مع إسرائيل على امتداد قطاع غزة، فيما قصفت بوارجها الحربية بعشرات القذائف الشريط الساحلي، الأمر الذي أدي أيضاً إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين العزل. 
وقال المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في احصائية له تلقت وكالة (سوا) نسخة عنه: "في تطور خطير ينذر بتهجير قسري لآلاف المواطنين عن منازلهم، ضمن سياسة العقاب الجماعي المخالفة لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، تلقى عشرات المواطنين اتصالات مسجلة من قبل جيش الاحتلال يطلب منهم إخلاء منازلهم واللجوء إلى مركز المدينة". 
وأضاف:" ارتفاع عدد الضحايا إلى 69 شخصاً، بينهم 60 مدنياً، وارتفاع عدد المصابين إلى 469 شخصاً، معظمهم من المدنيين".
وأوضح ان القتلى من الاطفال ارتفع الى 22 طفلا والمصابين الى 166 طفلا بينما وصل عدد النساء القتلى الى 13 امرأة والمصابات الى 85 امرأة،ومقتل سائق سيارة صحافة ،فيما تم تدمير 70 منزلا بشكل مباشر .
وتابع المركز "من ضمن الشهداء ثمانية من عائلة واحدة، والعديد من الأشقاء من عائلات مختلفة. فيما بلغ عدد الجرحى، 214 مصاب، معظمهم من المدنيين العزل، من بينهم 58 طفل و29 امرأة". 
وحذر المركز من تفاقم الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة في ظل استمرار التصعيد العسكري لقوات الاحتلال الإسرائيلي، والتهديد بتوسيع تلك العمليات وما يرافقها من إجراءات حصار خانق يمس بكل مناحي الحياة للمدنيين الفلسطينيين. 
ودعا المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف جرائم الاحتلال، ويجدد مطالبته للأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها الواردة في المادة الأولى من الاتفاقية والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، كذلك التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية، علماً بأن هذه الانتهاكات تعد جرائم حرب وفقاً للمادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وبموجب البروتوكول الإضافي الأول للاتفاقية في ضمان حق الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة. 
كما ودعا إلى تشكيل لجنة تقصي حقائق أممية للتحقيق في جرائم الحرب التي تقترفها قوات الاحتلال ضد المدنيين في قطاع غزة، واتخاذ الإجراءات والآليات اللازمة لملاحقة مقترفيها.

258
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد