هآرتس: إسرائيل تعتمد على مصر كأكبر سوق لتصدير غازها

القدس /سوا/ أكدت صحيفة هآرتس الإسرائيلية في تقرير لها اليوم الأحد أن إسرائيل تعتمد على مصر كأكبر سوق لتصدير غازها الطبيعي، مشيرة إلى أن مصر تكافح كي تدفع ثمن إنتاج النفط وواردات الغاز الطبيعي المسال والمسعرة بالدولار.

وقالت الصحيفة "إن إسرائيل تواجه عوائق أمام تصدير الغاز لمصر، من بينها اكتشاف احتياطي غاز طبيعي عملاق قرب السواحل المصرية والمتمثل في حقل زهر، إلى جانب تعليق القاهرة مباحثاتها بشأن الموافقة على ورادات الغاز من إسرائيل".

وذكرت أن مصر تستورد ما يتراوح ما بين 6 و8 شحنات من الغاز الطبيعي المسال شهريًا، وهو ما تقدر قيمته بنحو 20 مليون إلى 25 مليون دولار على الشحنة.

وعزت الصحيفة ظهور مصر كسوق جديدة كبرى للغاز الطبيعي المسال، لسعى الحكومة إلى الحد من أزمة الطاقة الأسوأ من نوعها منذ عقود.

وأشارت إلى أن انخفاض الإنتاج وارتفاع الطلب تسببا في تحويل البلاد من مصدر للنفط والغاز إلى مستورد «صاف» له . ونقلت عن مصادر، لم تسمهم، قولهم إن مصر طلبت من شركات النفط والغاز الطبيعي المسال أن يمدوا أجل الدفع إلى 90 يوما بعد التسليم أول هذا الشهر وذلك بسبب أزمة العملة وإصابة قطاع السياحة بمزيد من الضعف.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد