لندن تعوّل على مصر لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد غزة

261-TRIAL- لندن / سوا / قال وليم هيغ وزير الخارجية البريطاني إن بلاده "تعوّل كثيراً علي الدور المصري في وقف العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد غزة والحيلولة دون مزيد من تصاعد الموقف بما يتسبب في سقوط المزيد من الضحايا".
وقالت الخارجية المصرية في بيان لها اليوم أن سامح شكري وزير الخارجية المصري تلقي اتصالاً هاتفياً اليوم من نظيره البريطاني وليام هيغ، حيث أعرب الأخير خلال الاتصال عن تقدير بلاده للجهد المصري المبذول لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.
وأكد هيغ، بحسب بيان الخارجية على أن بلاده تعوّل كثيراً علي الدور المصري في احتواء الأزمة والحيلولة دون مزيد من تصاعد الموقف بما يتسبب في سقوط المزيد من الضحايا، ومثمناً في هذا الصدد القرار المصري ب فتح معبر رفح لاستقبال الحالات الإنسانية والمصابين.
من جانبه، أكد الوزير المصري على أن بلاده تواصل جهودها للعمل علي وقف الاعتداءات الإسرائيلية علي الشعب الفلسطيني، مطالباً بريطانيا بما لها من ثقل أوروبي بالعمل علي إقناع الجانب الإسرائيلي بضبط النفس ووقف عملياته العسكرية والتصعيد في حق المدنيين الأبرياء من الشعب الفلسطيني شدد علي أهمية عدم استغلال هذا التصعيد العسكري لتحقيق أهداف داخلية (في إسرائيل).
وجدد الوزير شكري مطالبة مصر للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بالتحرك الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي، منوهاً بحالة الغضب التي تجتاح الشارع العربي لاستهداف المدنيين الأبرياء، ومشدداً علي دعم مصر لانعقاد جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة هذا التصعيد الإسرائيلي.
وفي بيان أخر قالت وزارة الخارجية المصرية إن سامح شكري تلقى اتصالا هاتفيا من توني بلير مبعوث الرباعية الدولية للشرق الأوسط، تناولا خلاله الوضع المتدهور في الأراضي الفلسطينية وسبل تحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، والالتزام ببنود اتفاق الهدنة في 2012.
وأكد الطرفان "على ضرورة الابتعاد الكامل والفوري عن التصعيد العسكري وتجنب الانزلاق إلى دائرة مفرغة من العنف، من خلال اتخاذ خطوات فورية وجادة وملموسة لوقف كافة العمليات العسكرية وضمان استئناف المفاوضات بشكل جاد وفى إطار زمني محدد وفقا لمرجعياتها". 72
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد