صور:الاتحاد الزارعي يدعو لوقف الجرائم بحق الصيادين

جانب من وقفة الاتحاد الزراعي بغزة

غزة / سوا / دعا اتحاد لجان العمل الزراعي لوقفة تضمامنية صباح اليوم الأربعاء 23/12/2015 امام مقر الامم المتحدة في غزة وذلك من أجل التنديد بجرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الصيادين، بمشاركة واسعة من الصيادين والمزارعين  في غزة.

وندد العمل الزراعي خلال مؤتمر صحفي عقده امام مقر الامم المتحدة بجرائم الاحتلال بحق الصيادين والتي كان آخرها اعتقال 14 صيادا ومصادره قواربهم، الامرالذي اعتبره العمل الزارعي جريمة بحق هؤلاء الصيادين الذين يعتاشون على هذه المهنة وتعتبر مصدر رزقهم الوحيد.

واستنكر العمل الزراعي على لسان مسئول اللجان الزراعية في قطاع غزة سعد الدين زيادة هذا العمل والذي وصفة بأنه جريمة ضد الصيادين وضد الانسانية، داعيا المجتمع الدولي للوقوف امام مسئولياته اتجاه قطاع غزة واتجاه الصيادين وضرورة توفير حماية لهم.

واضاف زيادة على المجتمع الدولي ان يقدم المسئولين عن هذه الجرائم المتكررة للمسائلة القانونية لكي يكون رادعاً لهم في حين اقدموا على مثل هذه الاعمال مستقبلا.

من جهته اعتبر سمير زقوت  مدير وحدة البحث الميداني في مركز الميزان لحقوق الانسان ان هذه الممارسات أصبحت نهجا للاحتلال الاسرائيلي يقوم بشكل دائم بممارستها ضد الصيادين، في ظل تواطؤ دولي واقليمي ولا مبالاه من قبل الامم المتحدة اتجاه ما يحدث من انتهاكات صريحة وبشعة لحقوق المدنيين الفلسطينيين والتي كفلتها لهم كافة الاعراف والمواثيق الدولية.

وفي شهادة حية من قبل الصياد وسام السلطان والذي تم اعتقاله، واطق سراحة مؤخراً، تحدث خلال المؤتمر الصحفي عن ظروف اعتقالة في البحر، والمعاملة المهينة واللانسانية التي تعرض لها أثناء اعتقاله، والذي يعتبر منافيا للقوانين والاعراف الدولية.

يذكر أن بحرية الاحتلال الاسرائيلي تقوم بشكل مستمر بالاعتداء على الصيادين ومصادرة قواربهم  وأدوات صيدهم، على الرغم من السماح لهم بالصيد  في مسافة 6 أميال بحرية، الا أن جميع الاعتداءات تقع في أقل من المسافة المسموح بها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد