واشنطن ترفض دعوات لغلق مكتب "منظمة التحرير"

مكتب منظمة التحرير الفلسطينية بواشنطن

واشنطن/سوا/ رفضت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الثلاثاء، دعوات من 32 مشرعا بالكونغرس، منهم المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة تيد كروز، لإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

ودعا المشرعون في رسالة بتاريخ 18 ديسمبر وزير الخارجية جون كيري، إلى إلغاء إجراء استثنائي يسمح ببقاء مكتب المنظمة في واشنطن مفتوحا.

وطبقا لما جاء في نسخة من الرسالة نشرت على موقع "كروز" الإلكتروني، فإن "السماح ببقاء المكتب مفتوحا في واشنطن لا يقدم أي فائدة للولايات المتحدة أو عملية السلام".

وأكدت إليزابيث ترودو المتحدثة باسم وزارة الخارجية أن الوزارة تلقت الرسالة، وقالت إن كيري سيرد عليها، وأضافت للصحفيين: "نعتقد أن إغلاق المكتب سيلحق الضرر بجهودنا المتواصلة لتهدئة التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ودعم حل الدولتين وتعزيز الشراكة الأميركية الفلسطينية".

وأضافت أن كل حكومة أميركية منذ 1994 استغلت الاستثناء لإبقاء مكتب منظمة التحرير الفلسطينية مفتوحا، وتابعت: "نعتقد أن منظمة التحرير الفلسطينية تتمتع بوضع سليم. وسوف نعارض تلك المساعي" الرامية لإغلاق المكتب.

وزار كيري القدس في مسعى لتهدئة التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ووصف أعمال العنف في الآونة الأخيرة بأنها "إرهابية يجب التنديد بها"، وحث زعماء الطرفين على وقف "التصريحات النارية" التي قد تفاقم الوضع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد