الأسبوع المقبل: روسيا تبدأ ببناء مفاعلين نوويين في إيران

مفاعل نووي ايراني

طهران / سوا/ نقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء، عن مسؤول نووي إيراني، قوله إن روسيا ستبدأ في بناء وحدتين جديدتين بمحطة للطاقة النووية في إيران، الأسبوع القادم، بموجب اتفاق وقع في موسكو، العام الماضي، بين شركتين تابعتين لوكالتي الطاقة الذرية في البلدين.

ولم تذكر وكالة مهر المزيد من التفاصيل، لكن تصريحات المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، تشير، فيما يبدو، إلى توسعة محطة بوشهر للطاقة النووية التي صممتها وشيدتها روسيا.

وتدير إيران بالفعل مفاعلا نوويا في بوشهر، بنته روسيا، وهو الأول بالجمهورية الإسلامية. وكانت روسيا قد وقعت في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي اتفاقًا مع إيران لبناء ما يصل إلى ثمانية مفاعلات جديدة في البلاد.

وأغلقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في وقت سابق هذا الشهر، تحقيقا دام لفترة طويلة في أنشطة إيران النووية السابقة وأصدرت تقريرًا يلمح بشدة إلى أنها كانت تمتلك برنامجا منسقا لصنع قنبلة نووية حتى عام 2003، لكن لا توجد دلائل ذات مصداقية على أبحاث أو أعمال تطوير تتعلق بالأسلحة النووية بعد 2009.

ولم يعتبر الدبلوماسيون والخبراء قط أن محطة بوشهر نفسها تمثل خطرا جادا يتصل بالانتشار النووي.

وبموجب اتفاق توصلت إليه إيران مع القوى العالمية الكبرى، بما فيها روسيان في تموز/يوليو الماضي سيتم كبح جوانب أخرى من البرنامج النووي الإيراني، يُنظَر إليها باعتبارها قد تؤدي إلى صنع أسلحة ومنها أنشطة تخصيب اليورانيوم ومفاعل يعمل بالماء الثقيل.

وسترفع في المقابل العقوبات الدولية المفروضة على الاقتصاد الإيراني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد