قد يُعد أسلوب طرح هذا الموضوع غير مألوفاً، وقد يكون مستهجناً ومستفزاً للبعض، ويثير الفضول لدى البعض الآخر في القطاع. وفي كلتا الحالتين قد نحقق هدف التعامل مع ما يكتب لعل وعسى أن نجد من يستمع لما بحّت الأصوات وهي تنادي به ولكن لا حياة لمن تنادي.


*هل تعلم يا صانع القرار.... إن “مدخلات السياسة هي مخرجات الاقتصاد” باعتبار أن أغلب النتائج التي آلت إليها هياكل القطاعات الاقتصادية (نسب المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي، معدلات النمو، معدلات البطالة , معدلات الفقر والفقر المدقع ارتباطات أمامية وخلفية في قطاع غزة من معدلات صفرية هي نتيجة لقرارات سياسية غير دقيقة وغير مدروسة وآنية   .


*هل تعلم يا صانع القرار..... إن “من عجز عن امتلاك يومه فهو عن امتلاك غده أعجز” وهذه إشارة إلي تراكم الأزمات في قطاع غزة يوما بعد آخر, كأزمة الانقسام السياسي البغيض بين الضفة وغزة, وأزمة الكهرباء والمياه, أزمة غاز الطهي, أزمة معبر رفح , وأزمة البطالة وتفشي الفقر وتداعياته الاجتماعية, وأزمة فرض الضرائب الجديدة تحت بند (ضريبة التكافل الوطني), والشلل التام في المرافق الاقتصادية والخدماتية والإنشائية والبني التحتية., وأزمة إعادة اعمار قطاع غزة, وأزمة غلاء المعيشة (الارتفاع العام في الأسعار(التضخم)...... الخ.


*هل تعلم يا صانع القرار ..... أن نسبة البطالة ارتفعت بشكل كبير تجاوزت 65% في حين وصل معدل دخل الفرد اليومي نحو 1دولار, حيث أن خط الفقر المتعارف عليه عالمياً دولار واحد في اليوم للفرد .


* هل تعلم يا صاحب القرار.......أن عدد العاطلين عن العمل ارتفع لأكثر من ربع مليون شخص, وارتفعت معدلات الفقر والفقر المدقع لتتجاوز 70%, كما وصلت نسبة انعدام الأمن الغذائي إلي 72% لدى الأسر في قطاع غزة .

 

*هل تعلم يا صاحب القرار...... بأن منذ أكثر من ثمان سنوات مازالت أزمة انقطاع التيار الكهربائي الدائم والمستمر وبشكل يومي تلوح في الأفق دون حلول. 

 

* هل تعلم يا صاحب القرار .... بأن هناك حوالي أكثر من 25 ألف مواطن يحتاجون للسفر عبر معبر رفح ما بين طلاب جامعات ومرضي واقامات وغير ذلك.

 

* هل تعلم يا صاحب القرار.... أن جامعات غزة تخرج حوالي 16 ألف خريج سنوياً لا يتم استيعابهم في القطاع العام أو الخاص أو الأهلي, الأمر الذي عمق من حالة من الإحباط والانكفاء على الذات والهجرة وخاصة لدى قطاع الشباب في نفس الوقت.

* هل تعلم يا صاحب القرار....بأن الأعوام الثمانية السابقة تعرض قطاع غزة لثلاثة حروب ومازالت مناظر الدمار والخراب والتشريد والمجازر الذي خلفتها تلك الحروب في الأذهان, هذا بالإضافة إلي الآثار السلبية على كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والصحية والنفسية والبيئية.

 

* هل تعلم يا صاحب القرار... أن هناك انتقادات واسعة في الشارع الفلسطيني في قطاع غزة حول فرض ضرائب جديدة إضافية على السلع الواردة والخدمات والشركات المساهمة العامة, تحت مسمى (ضريبة التكافل الوطني).

* هل تعلم يا صاحب القرار... أن التقرير السنوي الصادر عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية(الاونكتاد) يقووووول: أن غزة قد تصبح منطقة غير صالحة للسكن قبل عام 2020 خاصة مع تواصل الأوضاع والتطورات الاقتصادية الحالية في التراجع.

* هل تعلم يا صاحب القرار... أن التقرير الصادر عن البنك الدولي يقوووول: أن اقتصاد غزة ضمن أسوأ الحالات في العالم.

*هل تعلم يا صاحب القرار.... بأن الأعوام الثمانية الماضية هي الأسوأ اقتصادياً على قطاع غزة من خمسة عقود ماضية.


*هل تعلم يا صاحب القرار.........إنني لا أبالغ بجلد الذات، ولكن أسعي لان تكون هناك وخزة ضمير.


للأسف ملفات أزمات قطاع غزة المتلاحقة والمتواترة والمتجددة وخصوصا الاقتصادية المتدهورة تنذر بانهيار المنظومة الاقتصادية في القطاع , وتنذر بأوضاع كارثية لم يشهدها القطاع منذ عام 1967.

 

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة سوا الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد