غدًا أول أيام الشتاء وأقصر نهار في فلسطين

بدء فصل الشتاء

غزة / سوا/ يبدأ الانقلاب الشتوي غدًا الثلاثاء الموافق 22 ديسمبر في تمام الساعة 6:48 صباحًا، حيث سيكون أقصر نهار في فلسطين وأطول ليل.

وذكر موقع "فلك فلسطين"، أن الشمس سيتكون غدًا عامودية تمامًا على مدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء الفلكي بمقدار 23,5 درجة وهو أقصى انخفاض تصله الشمس جنوب خط الاستواء خلال العام.

ومن هذا اليوم يبدأ فصل الشتاء فلكيًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بينما يسود الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

ويكون أقصر نهار غدًا في فلسطين خلال العام الحالي، حيث سيكون طول النهار 10 ساعات و4 دقائق و25 ثانية، واطول ليل خلال العام، وسيكون طول الليل 13ساعة و55 دقيقة و 35 ثانية.

وتشرق الشمس يوم الانقلاب الشتوي في القدس في تمام الساعة 6:36 صباحا من أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية أي مائلة كثيرًا ناحية الجنوب، ثم تغيب في أقصى الزاوية الجنوبية الغربية في تمام الساعة 4:39 دقيقة مساء.

وبعد يوم الانقلاب الشتوي أي الاربعاء القادم تبدأ الشمس بالصعود إلى الشمال في حركتها الظاهرية، حيث يتناقص طول الليل ويزداد طول النهار حتى يتساوى الليل مع النهار يوم01 مارس القادم أي يوم الاعتدال الربيعي.

وعلى الرغم من برودة الطقس في فصل الشتاء خاصة في ساعات الليل، إلا أن الكوكبات السماوية التي تشاهد في فصل الشتاء رائعة جدًا ومثيرة للرصد والخيال، حيث في هذه الكوكبات قصص وأساطير نسجها القدماء بحيث نتذكرها كلما شاهدنا كوكبات الشتاء.

كما أن سماء الشتاء الخالية من الغبار التي غسلتها قطرات المطر صافية جدا لدرجة آن النجوم الخافتة والسدم تشاهد بدرجة أوضح من الفصول الأخرى، وهذا ما يزيد من متعة الرصد في الشتاء وينسينا البرد القارص.

ولعل أكثر الكوكبات السماوية إثارة وجمالاً في سماء فصل الشتاء هي كوكبة الصياد أو"الجبار"Orion وخاصة النجوم الثلاثة المصطفة خلف بعضها البعض والمتساوية اللمعان التي تشكل نطاق الجبار Alnitak، وتظهر هذه الكوكبة عالية في السماء الجنوبية الشرقية كل يوم بعد غروب الشمس في فصل الشتاء.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد