ادعيس يشارك في الملتقى الدولي حول الوقف في الجزائر

يوسف ادعيس

 الجزائر/ سوا/ شارك وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، في الملتقى الدولي حول الوقف الإسلامي، والذي عقد في ولاية بسكرة في الجزائر.

وتطرق ادعيس في كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الى ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من مضايقات، وما تتعرض له المقدسات من انتهاكات، وما يتعرض له الوقف الاسلامي والمسيحي من مصادرة واعتداءات، خاصة الاوقاف الاسلامية في القدس واريحا والخليل.

واشار الى الهجمة الشرسة بحق الاملاك الوقفية عامة واوقاف القدس بشكل خاص، مذكرا الحضور بأن هناك اوقافا مغاربية في القدس تتعرض لمحاولات استيلاء عليها من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، حيث إن هذه الأوقاف تربط فلسطين بدول المغرب العربي ومنها الجزائر بلد المليون شهيد.

ودعا ادعيس الامة الاسلامية عامة والعربية خاصة، الى ضرورة الدفاع عن المقدسات الاسلامية في فلسطين، والعمل على زيارة فلسطين وشد الرحال الى القدس الشريف.

وفي نهاية اللقاء قدم وزير الاوقاف الجزائري محمد عيسى، الشكر لفلسطين ولوزير الاوقاف الشيخ يوسف ادعيس على مشاركته في المؤتمر، مؤكدا ان الجزائر ستبقى الى جانب فلسطين تجسيدا لمقولة الرئيس الراحل هواري بومدين 'الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة'.

وفي سياق اخر شارك ادعيس في افتتاح مسجد الرحمن، والذي سمي بمسجد قبة الصخرة تيمنا بالصخرة المشرفة في القدس.

وتجول ادعيس يرافقه الوزير الجزائري في اروقة المسجد، واطلع على فن العمارة التي استخدمت في بنائه.

وألقى ادعيس بالمناسبة كلمة اكد فيها عمق العلاقة التي تربط فلسطين بالجزائر، داعيا المولى عز وجل ان يمن على المسجد الاقصى المبارك بالنصر والتحرير، كما من الله على الجزائر الشقيقة بالتحرر من الاستعمار الفرنسي.

يذكر ان مسجد الصخرة في الجزائر يقع في ولاية بسكرة، التي تبعد 500 كيلومتر عن العاصمة الجزائرية، ويقع فيها ضريح الصحابي عقبة بن نافع رضي الله عنه والصحابي ابو مهاجر بن دينار. 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد