عريقات: سنقطع علاقاتنا مع اسرائيل مطلع العام المقبل

د.صائب عريقات

غزة / سوا / قال د. صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن السلطة الفلسطينية ستبدأ بقطع علاقاتها مع اسرائيل رسمياً مطلع العام المقبل.

وأوضح عريقات في حديث لإذاعة " القدس " المحلية، صباح الأحد، أنها ستوقف جميع علاقاتها مع اسرائيل بما فيها وقف التنسيق الأمني، مضيفاً "بعد قرارات الحكومة الاسرائيلية الأخيرة الداعمة للاستيطان والتهويد، لم يعد هناك تردد في قطع العلاقات".

وأشار إلى أن اللجنة اتخذت قراراتها في شهر مارس الماضي، مرجعاً تأخر تطبيق قرار قطع  العلاقات الفلسطينية مع الاسرائيل إلى "ضرورة التشاور مع العرب والاقليم المحيط بالإجراءات اللازمة، لأنها قضية فلسطين تخص الجميع"، وفق قوله.

وأكد على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع الفصائل الفلسطينية، تتبع برنامج منظمة التحرير، ومن ثم الذهاب لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، مجدداً دعوته لحركتي حماس والجهاد لحضور اجتماع اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني.

وتابع "نحن مدعوون لمرحلة جديدة، ولا يوجد ما يبرر إبقاء الوضع الفلسطيني على ما هو عليه"، معتبراً أن "فلسطين أهم من كل الاعتبارات".

وجدد عريقات تأكيده أنه لا يوجد دولة فلسطينية بدون قطاع غزة، ولا يمكن اقامة دولة فلسطينية في غزة لوحدها، "غزة المحاصر جزء من دولتنا، وعلينا انهاء الانقسام لإقامة دولة واحدة".

وبيّن أن القضية الفلسطينية حاضرة على أجندة الدول العربية والاوروبية رغم انشغالها بشؤونها الداخلية، مشدداً على أنه "فلسطين قضية عالمية وتعني العدالة ولن يستطيع أن يطمسها أحد".

أما فيما يتعلق ب معبر رفح ، قال عريقات إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحث خلال زيارته للقاهرة مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي مبادرة فتح معبر رفح، فيما أبدى الأخير موافقته على ذلك.

ولفت إلى أن الرئيس عباس يواصل جهوده من أجل فتح المعبر، مؤكداً أن "أسرع الطرق لرفع المعاناة عن قطاع غزة هي تشكيل حكومة وحدة وطنية".

وفي ملف المحكمة الجنائية، أكد عريقات أن اللجنة المكلفة بمتابعة المحكمة الجنائية تبذل جهودها في تقديم ملفات جرائم الاحتلال التي ارتكبها بحق الفلسطينيين.

وأضاف "نحن الآن في مرحلة متقدمة، ونسعى بكل جهد لفتح تحقيق في جرائم الاحتلال وأهمها العدوان الاخير على غزة، والاعدامات الميدانية ومواصلة الاستيطان في اراضي الضفة وغيرها من القضايا".

وأشار إلى أن اللجنة تجري ترتيباتها لإجراء زيارة وفد مجلس القضاء بمحكمة الجنايات إلى الأراضي الفلسطينية للاطلاع على أوضاع الفلسطينيين، لافتاً إلى أنه لا يوجد موعد محدد لقدون الوفد نظراً لوجود بعض العراقيل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد