شهيدان وعشرات الإصابات بمواجهات مع الاحتلال بأنحاء متفرقة في الضفة والقطاع

الشهيد محمود الآغا

الضفة الغربية/ سوا/ استشهد شابان أحدهم من غزة ، والآخر من رام الله ، وأصيب العشرات خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت بعد ظهر اليوم الجمعة بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين في أنحاء متفرقة بالضفة وقطاع غزة.

وقالت مصادر طبية إن الشاب محمود محمد سعيد الأغا(20عاماً) استشهد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، شرق مدينة خانيونس، جنوب قطاع غزة، فيما استشهد الشاب نشأت عصفور متأثراً بإصابته، عصر اليوم، برصاصة اخترقت صدره، خلال مواجهات في سنجل شمال شرق رام الله.

وأفادت، المصادر في مستشفى ناصر في خانيونس، أن الشاب الأغا استشهد نتيجة إصابته برصاصة في الرأس، أطلقها عليه جنود الاحتلال شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع، خلال مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال. ففي القطاع، شهدت أكثر من منطقة حدودية بعد ظهر اليوم الجمعة، اشتباكات بين جنود الاحتلال والمواطنين، أصيب خلالها العديد من المتظاهرين بجروح متفاوتة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة أشرف القدرة إن 40 مواطناً أصيبوا خلال المواجهات المندلعة منها 31 رصاص حي احدها اصابة خطيرة في الرأس لشاب يبلغ 20عاما شرق خان يونس، وباقي الاصابات جراح متوسطة في الاقدام، و9 اصابات بالاختناق عولج 5 منها ميدانيا.

ونقل المصابون إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح المجاورة لتلقي العلاج، ووصفت حالة أحدهم بالخطيرة، والبقية بالمتوسطة.

 

 

وذكرت مصادر محلية أن المواجهات تتركز في منطقة شرق حي الشجاعية، إلى الشرق من مدينة غزة، وكذلك في منطقة شرق البريج في المحافظة الوسطى، وبالقرب من معبر بيت حانون شمال القطاع.

وأكد شهود عيان أن جنود الاحتلال يستخدمون الغاز المسيل للدموع والعيارات المعدنية المغلفة بالمطاط، والعيارات النارية في هذه المواجهات، وأن طواقم الإسعاف تقدم العلاج اللازم للمصابين، الذين يتزايد عددهم نظرا لاستمرار المواجهات.

كما اندلعت مواجهات بين جنود الاحتلال وعدد من الفتية والشبان بالقرب مما يسمى بحاجز 'ناحل عوز' الحدودي، ما أدى إلى إصابة اثنين من المواطنين على الأقل بعيارات نارية، ووصفت جراحهما بالمتوسطة.

أما في بيت لحم ، أصيب 5 شبان باعيرة حية في اقدامهم و5 آخرون بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط، في مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

وأفاد نائب مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر ببيت لحم محمد ابو ريان، بان طاقمهم قدم الاسعاف لـ5 شبان اصيبوا بالرصاص الحي في الاقدام، ونقلوا الى مستشفى بيت جالا لتلقي العلاج ووصفت حالتهم بالمتوسطة، فيما تم نقل احدهم الى مستشفى الجمعية العربية لإجراء عملية جراحية، اضافة الى 5 اصابات بأعيرة 'مطاطية'.

فيما اصيب شاب بعيار ناري في الساق واثنان آخران بعيارات معدنية مغلفة بالمطاط، في مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي على المدخل الشمالي للمدينة.

وأشار ابو ريان إلى ان شابين اصيبا بعيارات معدنية احدهما في الفم والاخر في القدم، واستدعت حالتهما نقلهما الى المستشفى لتلقي العلاج ووصفتا بالمتوسطة.

وكانت مسيرة 'بابا نويل' قد انطلقت بمناسبة اعياد الميلاد المجيدة تجاه المدخل الشمالي لبيت لحم، الا ان قوات الاحتلال تصدت لها بإطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما ادى الى اندلاع مواجهات ما تزال مستمرة حتى اعداد هذا الخبر.

وفي رام الله، أصيب شابان بجروح، أحدهما وصفت إصابته بالخطيرة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة سنجل، شمال المدينة.

وقالت مصادر محلية، إن شابين أصيبا بجروح، أحدهما وصفت جراحه بالخطيرة، خلال المواجهات الدائرة في سنجل، نقلا على إثرها لتلقي العلاج في مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله.

فيما  أصيب 3 شبان في وقت سابق، ظهر اليوم ، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الأطراف السلفية والعشرات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة قرية نعلين الاسبوعية المناهضة للاستيطان والجدار العنصري.

وافادت مصادر طبية، أن مواجهات اندلعت في المنطقة الجنوبية من القرية، استخدم جنود الاحتلال خلالها الرصاص 'المطاطي' وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة 3 شبان بأعيرة 'مطاطية' والعشرات بالاختناق.

كما أصيب عشرات المواطنين اليوم الجمعة، بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

وأفادت مصادر محلية، أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين ما ادى الى اصابة العشرات بالاختناق.

وفي السياق، عرضت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان الفيلم الوثائقي 'المختبر' (The Lap) والذي يتضمن شرحا حول كيفية استخدام جيش الاحتلال وشركات الأسلحة، الفلسطينيين والميادين الفلسطينية كتجارب لأسلحتهم ومنتجاتهم العسكرية لتسويقها في العالم وجني الأرباح الهائلة من خلال ذلك.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد