انتخاب رياض حجاب منسقا عاما لهيئة التفاوض مع النظام السوري

رئيس الحكومة السورية السابق المنشق رياض حجاب

أنقرة / سوا/ انتخب اعضاء الهيئة العليا للمعارضة السورية الخميس رئيس الحكومة السورية السابق المنشق رياض حجاب منسقا عاما لهذه الهيئة المكلفة التفاوض مع النظام السوري.

وجاء هذا الانتخاب خلال اجتماع للهيئة العليا عقد الخميس في الرياض. وكان الاجتماع الاخير لاطياف المعارضة السورية الذي عقد في الرياض قبل اسبوع عين اعضاء هذه الهيئة الذين يبلغ عددهم نحو ثلاثين.

ورياض حجاب سني في الخمسينات من العمر، وقد انتخب باكثرية 24 صوتا مقابل ثمانية اصوات ذهبت للرئيس السابق للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد الجربا حسب ما افاد مشاركون في الاجتماع.

وقال احد المشاركين في الاجتماع طالبا عدم الكشف عن اسمه، ان الهيئة العليا تنتظر الان ان يقوم موفد الامم المتحدة الى سوريا ستافان دي ميستورا بـ"تحديد عدد المفاوضين" الذين يتوجب على المعارضة ان تقدم اسماءهم للمشاركة في مفاوضات مع النظام السوري مطلع السنة المقبلة.

وكان اكثر من مئة ممثل لابرز تنظيمات المعارضة السورية السياسية والعسكرية اجتمعوا في الرياض في العاشر من كانون الاول/ديسمبر الحالي واعلنوا الموافقة على التفاوض مع نظام الرئيس بشار الاسد الا انهم طالبوا برحيله مع بدء اي مرحلة انتقالية.

وكان حجاب انشق في آب/اغسطس 2012 بعد شهرين من تسلمه رئاسة الحكومة وانتقل للعيش في الاردن. وهو يتحدر من دير الزور شرق سوريا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد