اسرائيل تحتج على اغلاق ملف ايران النووي

النووي الايراني

القدس / سوا /  قالت "يسرائيل هيوم" ان إسرائيل احتجت على قرار الوكالة الدولية للطاقة النووية انهاء التحقيق بشأن النشاط النووي الايراني السابق، وذلك كجزء من اجراءات تطبيق الاتفاق النووي، عشية رفع العقوبات عن ايران. وقال دبلوماسيون غربيون ان المجلس صادق بالإجماع على مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة والدول العظمى الخمس الشريكة في الاتفاق النووي.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية ان التقرير الذي اسفر عنه التحقيق الذي اجرته الوكالة الدولية حول المشروع النووي الايراني يظهر بشكل واضح بأن ايران قامت بجهد منسق من اجل تطوير قنبلة نووية.

واضاف وزير الطاقة يوفال شطاينتس ان "قرار الوكالة الدولية لا يتفق مع تقرير المدير العام للوكالة يوكيا امانو، الذي يؤكد ان ايران انشغلت في الابحاث والتطوير لإنتاج سلاح نووي حتى العام 2003، بل واصلت ايضا بعض نشاطاتها حتى سنة 2009. كما يحدد مدير عام الوكالة ان ايران عملت حتى الآونة الاخيرة على تمويه نشاطها النووي غير القانوني، وافشال التحقيق. ولذلك يبدو ان القرار الذي تم اتخاذه امس هو قرار سياسي وغير موضوعي، ولذلك فانه ينقل رسالة سيئة الى الإيرانيين مفادها ان المجتمع الدولي على استعداد للتغاضي عن سلوكهم فقط من اجل دفع الاتفاق بسرعة وازالة العقوبات".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد