السعوديات تخوضن منافسات الانتخابات البلدية اليوم

الانتخابات السعودية

الرياض / سوا / بدأت عمليات التصويت السبت في السعودية في انتخابات بلدية هي أول اقتراع يتاح للنساء المشاركة فيه ما قد يشكل خطوة تمهيدية على طريق تخفيف القيود الصارمة التي تفرضها عليهن المملكة.

وبدأ الناخبون دخول مراكز الاقتراع في وسط الرياض حوالى الساعة 8,00 (5,00 تغ)، كما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس. وتشارك في الانتخابات اكثر من 900 مرشحة يتنافسن مع قرابة ستة آلاف رجل في انتخابات 284 مجلسا بلديا على امتداد مساحة البلاد.

ويدلي النساء والرجال باصواتهم بشكل منفصل لاختيار أعضاء هذه المجالس الوحيدة المنتخبة لكن دورها محدود ويرتبط بشكل عام بالاهتمام بالشوارع والساحات وشؤون بلدية أخرى.

وتبلغ نسبة النساء من الناخبين أقل من عشرة بالمئة، والتوقعات بانتخاب سيدة متواضعة.،لا أن ثلث أعضاء المجلس يتم تعيينهم ما يترك نوعا من الأمل للنساء بتسميتهن.

وبحسب أرقام اللجنة الانتخابية سجل قرابة 1,5 مليون شخص من الذين أتموا الثامنة عشر من العمر، أسماءهم للتصويت. ومن بين هؤلاء 119 الف امرأة فقط.

ولا تزال المملكة تفرض قيودا على النساء اللواتي يفترض بهن الحصول على اذن ذكر (والد او زوج او اخ) لاغراض العمل او السفر، والوالد او الاخ في حال أردن الزواج.

وبدأت المملكة بتخفيف بعض هذه القيود في عهد العاهل الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي اقام اول انتخابات بلدية في 2005، وتعهد باشراك النساء في دورة 2015.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد