الصليب الأحمر يرد على مبادرة مركز حقوقي للإشراف على معبر رفح

الصليب الأحمر

غزة / خاص سوا / قال الصليب الأحمر الدولي إنه لا يملك التفويض اللازم وليس لديه الامكانيات والطاقة والقدرات لنقاش مبادرة تولي ادارة معبر رفح البري.

وكان المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان طرح مبادرة بتولي اللجنة الدولية للصليب الأحمر مهمة الإشراف على معبر رفح الحدودي بشكل مؤقت ولأسباب إنسانية، إلى حين توصل الفرقاء الفلسطينيين إلى اتفاق يكفل تشغيل المعبر بشكل منتظم ودائم.

وقالت سهير زقوت المتحدث باسم الصليب الأحمر في غزة في تصريح خاص لوكالة (سوا) :" الصليب الأحمر ليس لديه التفويض والامكانية والطاقة والقدرات لنقاش مثل هذه المبادرة، وليست من مهمتنا".

واستغربت زقوت صدور هذه المبادرة دون أن يتم التشاور مسبقا معهم ودون طرح الفكرة على الصليب الأحمر في قطاع غزة أو الصليب الاحمر بشكل عام قبل اللجوء لنشر مثل هذه الأنباء.

وأشارت إلى فتح معبر رفح أو اغلاقه لا يعود للصليب الأحمر و"هو بيد السلطات المعنية في مصر واسرائيل والسلطة الفلسطينية وحركة حماس "، مؤكدةً أن المذكورين هم لديهم السلطات لفتح المعبر أو أي معابر أخرى في القطاع.

واجتمع المركز الفلسطيني لحقوق الانسان مع وفد من الصليب الأحمر الدولي لمناقشة سبل تسلّم الأخير معبر رفح البري.

وأوضح د. راجي الصوراني مدير المركز، أنه اجتمع مع الوفد في مقر المركز مناقشة سبل تسلّم الصليب الاحمر إدارة معبر رفح، وتسهيل حركة المواطنين المدنيين في السفر من وإلى قطاع غزة.

وأشار الصوراني خلال اتصال هاتفي مع وكالة "سوا" الإخبارية، إلى أن الصليب الاحمر لم يعطِ رأيه في الموضوع حتى  اللحظة، لافتاً إلى أنه تم أيضاً مناقشة ضرورة التدخل لحماية المواطنين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد