الجوجو: الإسلام وضع منظومة اخلاقية للإنسان وعلى "الثقافة" الحفاظ عليها  وتعزيزها

none

غزة / سوا / اتفق وكيل مساعد وزارة الثقافة م.سمير مطير ورئيس مجلس القضاء الشرعي د. حسن الجوجو لبلورة توقيع مذكرة تفاهم مشترك وذلك في إطار بحث سبل التعاون لإحياء المنظومة الأخلاقية للإنسان، الذي يحد ويعالج بعض الظواهر السلبية في المجتمع، والذي تعمل عليه الوزارة بمشاركة واسعه من شرائح المجتمع المختلفة.

جاء ذلك خلال استقبال وكيل وزارة الثقافة م. سمير مطير في مكتبه رئيس مجلس القضاء الشرعي د. حسن الجوجو ، وحضر اللقاء مدير عام العلاقات والمشاريع محمد العرعير، ومدير عام العمل الأهلي سامي أبو وطفة، ومدير عام الصندوق الثقافي عارف بكر، ومدير عام الفنون والآداب عاطف عسقول، ومدير الدائرة القانونية عوني سعد .

من جانبه رحب مطير بالضيف مشيداً بجهود المجلس الأعلى للقضاء الشرعي المعروفة والمتميزة في خدمة المجتمع، حيث أطلع د. الجوجو على المشهد الثقافي بشكل عام ودور الوزارة في دعم المشهد الثقافي وقال: أن وزارته أصبحت على تماس مباشر مع كل من يعمل  في إثراء المشهد الثقافي".

وتحدث  مطير عن المشروع الذي تعمل عليه الوزارة وستطلقه في الأيام القادمة وهو مشروع سلوكيات، منوهاً إلى أن المشروع هو مشروع وطني كبير يحتاج إلى مشاركة كل شرائح المجتمع بمختلف أطيافه ومشاربه.

وأضاف بأن الوزارة تواصلت مع جميع المؤسسات والنقابات والشخصيات الاعتبارية الوازنة والمؤثرة التي لها حضور مجتمعي وذلك من أجل الشراكة ووضع السياسات لمشروع قيم وسلوكيات المجتمع، وقال: طرقنا كل الإبواب من أجل الشراكة والخروج بوثيقة وطنية يوقع عليها الجميع، وستكون بمثابة عقد اجتماعي".

وأكد مطير بأن الوزارة قد وضعت الكل عند مسؤولياته اتجاه مختلف القضايا وتوزيع بعض المهام للوزارات المعنية للحد من بعض السلوكيات السيئة كالتسول والتعدي على الطرقات وغيرها من الظواهر السلبية.

بدوره أثنى د. الجوجو على المشروع وقال: بان الإسلام أحيا المنظومة الأخلاقية للإنسان، مقترحاً على وزارة الثقافة معالجة بعض القضايا كأكل مال الناس بالباطل (ميراث ووصايا).

وأضاف: إن ما قمتم به هو من تعزيز القيم الإيجابية سيحل كثير من الإشكاليات العالقة والشائكة بطرقها السليمة والقانونية، مستعرضاً أهم المخططات والبنود وآليات التنفيذ مع الوزارات والمؤسسات المعنية للوصول لمجتمع قيمي خالي من الثقافة السيئة بحسب الجوجو.

ونوه الجوجو لتهيئة الأجواء لهذا المشروع القيمي ليتقبل المجتمع هذه التغيرات الإيجابية التي تمسه بالدرجة الأولى، مؤكداً على ان لوزارة الثقافة اهمية ودور في الحفاظ على القيم السليمة وتعزيزها.

ودعا الجوجو لتوقيع مذكرة تفاهم مستقلة لكل جهة مشاركة بالمشروع منفصلة عن الاخرى مع وضع خطط سنوية لإنجاح هذا المشروع الوطني الكبير.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد