وزارة الاتصالات تصدر تقريرا بأبرز انجازاتها في نوفمبر الماضي

وزارة الاتصالات

رام الله /سوا/ أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا  المعلومات تقريرا  أجملت فيه أبرز أنشطتها خلال شهر نوفمبر  المنصرم كما عرضت في التقرير جهودها المستمرة على صعيد تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  والبريد.

وذكر التقرير أن الوزارة اعتمدت وثيقة  مؤشرات الأداء حيث تشمل (168) مؤشرا لقياس الأداء موزعة على الإدارات العامة والوحدات المساندة  في الوزارة والتي بموجبها تتمكن الإدارات العامة  بالوزارة من قياس مؤشرات انجازاتها ومتابعتها بشكل دوري، ويأتي هذا تعزيزاً للعمل المؤسسي بما يضمن تقديم أفضل الخدمات.

و ذكر التقرير انه تم عقد اجتماع وكيل الوزارة مع المدراء العامين و مدراء الوحدات لمناقشة الخطة التشغيلية للعام 2016 وملف السياسات الخاص بالوزارة وأمور إدارية أخرى.

و بين التقرير انه تم عقد ورشة عمل لشرح نظام شؤون الموظفين في وزارة العدل كما تم عقد لقاء عمل مع وزارة الحكم المحلي بخصوص تبادل الخبرات في مجال إدارة نظم المعلومات الجغرافية، وبحث أوجه التعاون في المجال.

واوضح  التقرير انه تم عقد ورشة عمل مع الجهات المختصة ممثلة بالإدارة العامة للبريد بالوزارة ووزارة المالية ووزارة الداخلية ووزارة الصحة لمناقشة مسودة مقترح آلية معالجة الطرود البريدية الواردة.

كما تم عقد ورشة عمل بخصوص التحضير لإعداد الخطة التشغيلية 2016، حيث تم تعريف المشاركين بآلية إعداد الخطة حسب نموذج الوزارة وكذلك آلية عمل برنامج الخطط الالكتروني .

وبين التقرير انه تم استقبال عدد (24) طلب حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية ودراستها وإعطاء الرد النهائي، وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة. و إجراء فحوصات دورية على مدى التزام شركات الانترنت لفلترة المواقع الإباحية.

كما بين التقرير انه تم معالجة عدد (796) مساندة فنية من خلال منظومة الشكاوي والاستفسار من خلال الاتصال على الرقم 1700101102 ومن خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور.

وذكر التقرير انه تم استكمال تطوير خدمة الاستعلام الإلكترونية والخاصة بالبيانات التفصيلية والإجمالية عن أرصدة الإيرادات الحكومية في كافة البنوك في قطاع غزة .

كما تم أيضاً تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني لرسوم المناقصات في الدائرة المالية وشرح الخدمة للموظفين المختصين وإعطاءهم الصلاحيات الخاصة بالخدمة.

 وأيضاً تم متابعة تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد، حيث بلغ إجمالي عدد الحسابات حتى تاريخ إعداد التقرير (213,594) حساب، بزيادة قدرها (759) عن الشهر الماضي.

وتم متابعة تشغيل خدمة سديد الفواتير من المستحقات كما تم  متابعة تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في (25) وزارة ومؤسسة حكومية، حيث بلغت عدد الرسائل القصيرة التي أرسلت خلال الشهر (250,144) رسالة، وكذلك متابعة تشغيل نظام إدارة شؤون الموظفين المركزي في (26) وزارة ومؤسسة حكومية، وجاري العمل على تطوير الإصدار الثاني للنظام.

ونوه التقرير انه تم متابعة تقديم خدمات الاستعلام عن بيانات قاعدة البيانات الحكومية للمؤسسات والدوائر الحكومية حيث بلغ إجمالي حركة الاستعلام عن البيانات الحكومية حوالي (23,374,280) كما تم متابعة تقديم الدعم الفني للخدمات والأنظمة الالكترونية من خلال نظام الدعم الفني المركزي حيث بلغت عدد طلبات الدعم (60)، وتم معالجة (50) طلب.

و  قال ا­­لتقرير ان  عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد (18,386) معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب (46,403) معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات (3,231) معاملة.

وقال التقرير أن عدد البعائث البريدية الواردة من خارج قطاع غزة بلغ (6,176)، فيما بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة إلى الخارج (790) بعيثة بريدية . 

وحول ابرز الانشطة المستقبلية فقد  ذكر التقرير  انه ستتم متابعة الأعمال الدورية في الحسابات المالية لدى مكاتب البريد ومتابعة إجراءات التراخيص لجميع الشركات العاملة بمجال الاتصالات، و متابعة شركات الانترنت ومدى تطبيقها لنظام الفلترة.

كما ذكر التقرير انه سيتم  متابعة فحص وإصدار موافقات الإنشاء و التشغيل لمحطات تقوية الهاتف المحمول، ومتابعة إصدار موافقات نوعية لأجهزة الاتصالات وتنفيذ تنفيذ زيارات ميدانية بخصوص تصويب أوضاع ومخالفات شركات البث. 

وأشار التقرير الى انه سيتم استكمال دراسة طلبات الموافقة النوعية المقدمة لأجهزة الاتصالات  وتجهيز نظام  التوثيق   الخاص بالشبكة الحكومية. وكذلك تطبيق نظام توزيع المشاركة على السيرفرات الحكومية لخدمة الانترنت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد