"حماس"  تنظم لقاء لمناقشة بناء الأبراج بمخيم جباليا

none

غزة /سوا/ نظمت حركة المقاومة الإسلامية حماس بمخيم جباليا شمال قطاع غزة، لقاءً حول ظاهرة بناء الأبراج المرتفعة وأثرها على المخيم.

وحضر اللقاء كلاً من المهندس ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة، وأ. باسل أبو القمصان نائب رئيس بلدية جباليا النزلة، وأ. معين مديرس رئيس اللجان الشعبية في شمال غزة.

وقال سرحان إن البناء في مخيمات اللجوء يختلف عن البناء في المناطق الأخرى التي تخضع لبلديات الحكم المحلي بسبب عدم فرض رسوم على البناء في بالمخيمات، مضيفاً إن البلديات ليست لها سيطرة كاملة على المخيمات مما تسبب بظهور مشاكل عديدة في البناء بداخلها.

وأوضح أن بعض المستثمرين في البناء لا يلبون الشروط العامة في البنيات خصوصاً المباني المرتفعة، مشيرًا إلى أنهم يقومون ببناء العمارات وبيعها وبعد ذلك تبدأ المشاكل بالظهور بالمباني.

وتابع وكيل الوزارة أن هناك مشاكل اجتماعية تنتج جراء تلك العمارات العالية منها  هتك ستر البيوت المجاورة وخاصة التي الأرضية، مطالبًا بتوعية اللاجئين بإجراءات السلامة.

بدوره، أكد مديرس بأن اللجنة الشعبية شكلت لجنة هندسية بالمخيم لمتابعة أعمال بناء العمارات السكنية حفاظاً على المصلحة العامة.

ولفت أن هناك قرار بمنع البناء إلا بعد التوجه للجنة وأخذ وفحص معايير السلامة وتوافقها مع القانون.

من جانبه، نوه أبو القمصان بأن غياب تواجد البلديات شجع بعض التجار على تجاوز قوانين البناء في ظل الحاجة للشقق السكنية.

وبين أن هناك لجنة مختصة تعمل على تطوير مخيم جباليا بالتعاون مع وزارة الأشغال واللجنة الشعبية، موضحاً بأن اللجنة وضعت شروط لتنظيم عملية البناء.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد