"الثقافة" و "السياحة والآثار" تفتتحان دورة متخصصة في التراث الفلسطيني

none

غزة / سوا / افتتحت وزارة الثقافة وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار دورة تثقيفية متخصصة في التراث الفلسطيني بعنوان "فلسطين أصل الحكاية"، تستهدف من خلالها حوالي 30 متدرباً يمثلون المراكز الثقافية والمؤسسات الإعلامية في قطاع غزة.

وحضر إفتتاح الدورة م.سمير مطير الوكيل المساعد لوزارة الثقافة، د.محمد خلة وكيل مساعد وزارة السياحة والآثار بالإضافة لعدد من المدراء العامون بوزارة الثقافة.

وقال م. مطير أن الدورة التدريبية جاءت انطلاقاً من دور وزارة الثقافة وسعيها الدؤوب لزيادة وعي المجتمع الفلسطيني بقضيته وتراثه الوطني، مؤكداً على ضرورة التمسك بالتراث الوطني الفلسطيني وحمايته من محاولات القرصنة الصهيونية باعتباره شاهد حي على حضارة الشعب الفلسطيني وتاريخه العريق.

من جهته دعا د. خلة المشاركين للاستفادة القصوى من محتويات الدورة وتوسيع مخزونهم الثقافي والوطني ونقل المعلومات التي يتم تحصيلها خلال الدورة للأخرين، مؤكداً أن المعركة الأساسية مع الإحتلال الصهيوني تتمثل في الوعي والإدراك.

وافتتحت الدورة بمحاضرة بعنوان "فلسطين.. الحضارة والتاريخ" للدكتور غسان وشاح رئيس قسم التاريخ بالجامعة الإسلامية، تحدث خلالها حول تاريخ فلسطين الحافل، والأمم التي استوطنتها والحروب والغزوات التي تعرضت لها.

وأوضح د. وشاح أن لفلسطين بصمة مؤثرة تاريخ البشرية، مشيراً أنها أثرت وتأثرت بالعديد من الحضارات الهامة في التاريخ الإنساني مثل الحضارة الفرعونية والبابلية والآشورية واليونانية والفارسية والرومانية والبيزنطية وانتهاءً بالحضارة الإسلامية العريقة، مبيناً أن بقايا المعابد الكنعانية والأديرة والكنائس البيزنطية والصليبية والمساجد والمآذن الإسلامية تقف جميعاً شاهداً على تاريخ فلسطين العريق.

وأكد وشاح أن غالبية الأبحاث والدراسات التي أجراها علماء التاريخ والآثار الأجانب والصهاينة تنسف المزاعم الصهيونية حول تاريخهم في أرض فلسطين، مشيراً للمحاولات الصهيونية لسرقة التراث الفلسطيني وترويجه على أنه تراث يهودي.

يشار أن الدورة تستمر لمدة أربع أسابيع بواقع 16 ساعة، وتتركز موضوعاتها حول الحضارة والتاريخ الفلسطيني، والمواقع والمباني الأثرية في قطاع غزة، والمخطوطات والوثائق التاريخية، والانتهاكات الإسرائيلية بحق الموروث الثقافي الفلسطيني، بالإضافة للحرف والصناعات التقليدية التي تشتهر بها فلسطين، وسيتخلل الدورة عدة جولات ميدانية للمواقع الأثرية في قطاع غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد