اندرسون:واشنطن المعطل الحقيقي للسلام بين اسرائيل والسلطة

الدكتورة ليزا اندرسون رئيس الجامعة الأمريكية

القاهرة / سوا / قالت الدكتورة ليزا اندرسون رئيس الجامعة الأمريكية والعميد السابق لكلية الشئون العامة بجامعة كولومبيا، إن السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين فشل رغم تدخل العديد من الوسطاء بسبب واحد فقط هو أن الجميع يعتقد أن السلام بين الطرفين فى مصلحة أمريكا فقط..

وأضافت اندرسون خلال محاضرتها بكلية الاقتصاد والعلوم السياسة بجامعة القاهرة، اليوم الأثنين، أن أخر جلسة للسلام عقدت بمدريد فشلت أيضا لأن الناس جميعا يعتقد ون أن أمريكا هى المستفيد لذلك تفشل كل محاولات السلام"،مضيفا أنه على الولايات المتحدة الإمريكية الإبتعاد عن دور الوسيط ليعم السلام وتتم السلام بين الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى.

وأشارت رئيسة الجامعة الأمريكية ، إلى أن الرئيس الأمريكى أوباما قد ألقى خطابان هنا فى جامعة القاهرة، وتعهد بعدد من الإصلاحات ومن بينها غلق معتقل جوانتناموا، لكنه لم يصدق فى وعده والدليل القاطع ان جوانتيناموا مازال مفتوح ويستقبل يوميا المزيد من المعتقلين وتحدث به العديد من حفلات التعذيب.

وأكدت اندرسون، أن بداية أوباما فى الرئاسة الأمريكية شهدت أزمة اقتصادية كبيرة، لكنه استطاع السيطرة على هذه الأزمة وتخطيها، مؤكدة أن أحداث 11 سبتمبر حولت السياسة الأمريكية نحو مزيد من تعزيز الحرب على الأرهاب فى الشرق الأوسط .

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد