مشعل : انتفاضة القدس بحاجة لقرار سياسي من القيادة الفلسطينية

مشعل خلال حديثه في لقاء الجزيرة مساء اليوم

  غزة / متابعة سوا/ قال  خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن انتفاضة القدس  التي اندلعت في مطلع أكتوبر تشهد ترددا من بعض الأطراف الفلسطينية، داعيا إلى أن يكون لها غطاء سياسي.

وأضاف مشعل  في  برنامج لقاء خاص عبر فضائية الجزيرة، مساء الأحد : " انتفاضة القدس تحتاج إلى قرار من القيادة الفلسطينية للانخراط فيها"، مطالبا حركة فتح للانخراط في الانتفاضة.

 وخاطب مشعل القيادة الفلسطينية قائلا : " لنتفق على استراتيجية جديدة للانتفاضة نبعد عنها الجانب العسكري"  مشيرا  إلى أن انتفاضة القدس تميزت عن سابقاتها بأنها كثيرة العمليات لكنها تعاني من غياب الابوة القيادية. وفق تعبيره

وأكد أنه أجرى اتصال بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في بداية الأحداث، مردفا : " هاتفته لوضع استراتيجية واحدة وكيفية إدارتها ميدانياً ".

واعتبر أن "غياب بعض الملامح الروتينية لا يجعلنا نختلف أنها انتفاضة ونحن نتفهم الديناميكية الفلسطينية على الأرض في ظل تردد انخراط بعض الأطراف بسبب غياب الأبوة السياسية للعمل الجماهيري ومحدودية نقاط الاحتكاك ".

وشدد مشعل على أن الانتفاضة الحالية "هي مكسب للجميع وليست موجهة ضد السلطة بل ضد الاحتلال وعربدة مستوطنيه ولا يمكن أن تقود إلى مكاسب لطرف فلسطيني على حساب طرف أخر".

وأكد على الحاجة إلى التفاهم على استراتيجية موحدة للانتفاضة والاتفاق على أهدافها وكيفية إدارتها ميدانيا، واصفا هذه المرحلة بأنها "لحظة تاريخية واستحقاق ينبغي التوافق عليه وطنيا".

ورأى أن الانتفاضة سندها الشعب والفصائل "لكنها تحتاج إلى غطاء وسند قيادي ابتداء من القيادة الفلسطينية" بما يستلزم قرار قيادي لانخراط كافة الأطراف بما فيها الأجهزة الأمنية الفلسطينية للانخراط فيها.

ووصف مشعل تصريحات وزير الخارجية الأمريكية جون كيري بأن استمرار الانتفاضة سيؤدي إلى انهيار السلطة الفلسطينية بأنه كذب، مؤكدا أن الانتفاضة فرصة استثنائية على القيادة استغلالها.

ونبه إلى أن مسيرة مفاوضات التسوية لم تحقق أي شيء للشعب الفلسطيني رغم أنها أعطيت كل الفرص "بالتالي لا يعقل تكرار نفس المنتج الفاشل في ظل المكاسب الاستراتيجية للمقاومة وبرنامجها".

وشدد مشعل على أن شهداء وجرحى الانتفاضة أوقفوا مشروع تقسيم المسجد الأقصى المبارك في ظل ما شهدته من 160 عملية في 60 يوما نصفها عمليات طعن روعت الكيان الإسرائيلي.

وحول تصريحات نتنياهو عن هدم المسجد الأقصى قال مشعل :" من يهدد بهدم ‫المسجد ‏الأقصى يهدد بهدم كيانه غير المشروع أصلا وسيدفع المارد العربي للخروج من قمقمه ودعم الفلسطينيين في تحرير أرضهم".

ولفت مشعل إلى أن انشغال الإقليم بأزماته وملفاته يعتبر أحد الثغرات أمام انتفاضة ‫‏القدس‬، مؤكداً أن انتفاضة القدس كما وحدت الشعب في الميدان تدعو كافة الفصائل إلى التوحد.

معبر رفح  

وحول تسليم معبر رفح قال مشعل :" ندعو الحكومة الفلسطينية لإدارة معبر رفح والشريط الحدودي مع مصر على قاعدة الشراكة وليس الاحلال والابدال".

وأضاف :"الحكومة الفلسطينية مسؤولة عن معبر رفح كذلك هي مسؤولة عن 40 موظف لا يتقاضون رواتبهم ولا يجوز الانتقاء في المسؤوليات".

ولفت مشعل إلى أنه عرض عليهم أن يجلسوا مع قيادة حركة فتح والسلطة في ضيافة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز ، مؤكداً أنهم وافقوا إلا أن حركة فتح رفضت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد