جنين: منح مالية لـ30 مشروعا صغيرا لذوي الإعاقة

none

جنين/ سوا/ قدمت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية في جنين، اليوم الأحد، منحا مالية لثلاثين  مشروعا صغيرا مدِّرا للدخل، استفاد منها حوالي (50) شخصا من ذوي الإعاقة في (4) تجمعات سكنية ريفية وهي: جلقموس، ورابا، والمغيٍّر، والمطلة.

وقالت الهيئة في تصريح صحفي، إن المستفيدين ينحدرون من التجمعات الأكثر فقرا وفق معطيات أطلس الفقر الفلسطيني, ضمن مشروع 'تعزيز التمكين الاقتصادي للشباب ذوي الإعاقة' والذي ينفذ بالتعاون مع مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية NDC، بتمويل من البنك الدولي.

ويسعى المشروع إلى دعم حق الشباب من ذوي الإعاقة من كلا الجنسين في العمل اللائق والحياة الكريمة كما نصت عليها بنود القوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة, من خلال احتضان وتطوير أفكارهم الاقتصادية وتحويلها إلى مصالح اقتصادية صغيرة مدرة للدخل وذات طابع مستدام.

وأشار مدير المشروع أحمد هيجاوي، إلى أهمية استراتيجية حاضنات الأعمال المستخدمة في المشروع من أجل توفير الدعم اللازم للشباب المستهدفين وتطوير أفكارهم ودعم أعمالهم والتي تم تشكيلها سابقا مع بداية المرحلة الأولى من المشروع من لجنة مجتمعية تضم في عضويتها ممثلين عن القطاعات المختلفة من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع العام والخاص وممثلين عن السلطات المحلية والمجالس القروية في المواقع المستهدفة.

وشدد على الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والتنموية المتكاملة في تمكين الشباب من ذوي الإعاقة, ونقلهم من وضعية الفقر الشديد والاحتياج إلى وضعية الإنتاج والاستقلالية الاقتصادية والاعتماد على الذات, وبالتالي تمكينهم من الخروج من دائرة الفقر, مع التركيز على جانب الدعم النفسي والاجتماعي، من أجل دعم الشباب ذوي الإعاقة في الاعتماد على ذاتهم، وتنمية مهارات التكيُّف لديهم مع البيئة المحيطة والخروج من أجواء الانطواء والعزلة التي فرضها عليهم المجتمع.

يذكر أن المشاريع المنفذة تضمنت مشاريع زراعية وثروة حيوانية ومشاريع تجارية أخرى وفق المقترحات المقدمة من الشباب المستفيدين بعد تلقيهم تدريبات في إعداد وتطوير خطط الأعمال وإدارة المشاريع الصغيرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد