اسرائيل ترفض اتهامات السويد باعدام فلسطينيين "تعسفيا"

وزير خارجية السويد مارغوت فالستروم

القدس / سوا/ رفضت اسرائيل ما اعتبرته اتهامات ساقتها وزيرة خارجية السويد بتنفيذ "عمليات اعدام تعسفية" بحق فلسطينيين يشنون هجمات بالسكاكين، واصفة اياها بانها "شائنة".

وردا على اسئلة نواب خلال جلسة للبرلمان السويدي الجمعة، نددت الوزيرة مارغوت فالستروم بالعمليات الفلسطينية الموجهة ضد الاسرائيليين، لكنها دعت الى تجنب "رد غير متكافىء" بحيث لا يشمل "عمليات اعدام تعسفية".

وليل الجمعة السبت، رد المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ايمانويل نحشون معتبرا انه "تصريح شائن وغير ملائم ولا يمت الى الحقيقة بصلة".

واضاف ان فالستروم "تقترح ان يقدم المواطنون الاسرائيليون اعناقهم للقتلة الذين يسعون الى طعنهم".

وقال نحشون "اي شخص يرتكب جريمة في اسرائيل يمثل امام محكمة، وهذا يشمل الارهابيين. على المواطنين الاسرائيليين ان يعيشوا في مواجهة الارهاب الذي تعززه تصريحات مغلوطة وغير مسؤولة من هذا النوع".

وقالت الوزيرة السويدية "اندد بالهجمات بالسكاكين. اقول انها رهيبة وينبغي الا تحصل وان من حق اسرائيل الدفاع عن نفسها. لكنني اقول ايضا ان الرد يجب ان يكون على هذا النحو، وهذا ما اقوله في حالات اخرى يترجم فيها الرد باعدامات تعسفية او يكون غير متكافىء".

وقتل 109 فلسطيني في مواجهات مع القوات الاسرائيلية.

وقال متحدث باسم فالستروم السبت في بيان ان الوزيرة "لم تؤكد ان اسرائيل تنفذ عمليات اعدام تعسفية. لقد ادلت بتصريح عام عن القانون الدولي، عن الحق في الدفاع عن النفس واهمية التكافؤ والمحاكمة. ما قالته ينطبق على كل الاطراف".

وسبق ان اثارت فالستروم استياء اسرائيل حين اعتبرت، بعيد اعتداءات باريس، ان النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين هو احد عوامل التطرف في الشرق الاوسط.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد