تفاهمات مع مصر لنقل مواطني غزة عبر شركة مصر للطيران

شركة مصر للطيران

رام الله / سوا /  قال المهندس سميح طبيلة وزير النقل والمواصلات انه توصل لاتفاق وتفاهمات مع وزير الطيران المدني المصري، رئيس سلطة الطيران المصري على تجديد بروتوكول القائم لنقل المواطنين الفلسطينيين من قطاع غزة وخصوصاً إلى الحج والعمرة من خلال شركة مصر للطيران بشكل حصري.

وأضاف طبيلة خلال حديث مع صحيفة الأيام المحلية الصادرة اليوم السبت، عقب انتهاء لقاءه بالوزير المصري في العاصمة المصرية القاهرة، ان الجانب المصري أبدى استعداده الكامل لتقديم كافة التسهيلات للمسافرين ومنحهم اسعار تفضيلية.

وأوضح طبيلة الذي رافقه في الاجتماع من الجانب الفلسطيني الدكتور يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية.

وأشار طبيلة الى انه تمت احالت التفاهمات إلى الخبراء الفنيين لوضع اللمسات النهائية عليها قبل توقيع الاتفاق النهائي.

ولفت وزير النقل والمواصلات إلى انه سيرفع الاتفاق إلى وزارة الخارجية والمخولة ببحث إجراءات فتح معبر مع الجانب المصري لسفر المواطنين وخصوصاً المعتمرين والحجاج.

وفي سياق آخر أوضح طبيلة انه بحث مع نظيره المصري سبل مساعدة مصر على تجاوز أزمة السياحة التي تواجهها من خلال تشجيع السياح الفلسطينيين على التوجه إلى مصر، مبيناً انه وبالرغم من صغر السوق الفلسطينية في هذا الجانب الا انها تشكل داعماً معنوياً لمصر.

واكد طبيلة على عمق العلاقة مع مصر والدور التاريخي لمصر في دعم القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني.

من جانبه عبر الوزير ادعيس عن تفاؤله بإمكانية انفراج وضع سكان القطاع عل صعيد سفرهم للعمرة تحديداً.

وقال ادعيس لذات الصحيفة انه لمس تفهماً واهتماماً مصرياً جدياً على هذا الصعيد خلال اجتماعه بالمسئولين المصريين خلال تواجده بالقاهرة.

من جانبه طالب عوض ابو مذكور رئيس جمعية أصحاب شركات السياحة والسفر في قطاع غزة بالضغط من اجل فتح معبر رفح أمام المعتمرين من القطاع، سيما وان موسم العمرة بدأ منذ عدة أسابيع وخروج فوجين من الضفة الغربية.

 

وقال أبو مذكور إن أصحاب الشركات في القطاع وعددهم نحو ثمانين شركة يخشون أن يتكرر سيناريو العام الماضي الذي تكبدوا فيه خسائر مادية فادحة فاقت المليون دولار بسبب عدم فتح السلطات المصرية للمعبر أمام المعتمرين وبالتالي لم يتمكن أي مواطن من القطاع من الخروج لأداء مناسك العمرة.

وأوضح أبو مذكور أن القضية تحتاج إلى جهود كبيرة لإقناع الجانب المصري بفتح المعبر، سيما وان أعداد المسجلين لأداء العمرة بالآلاف ويتزايدون بشكل مستمر.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد