قطر وتركيا توقعان 15 اتفاقية تعاون بينها الأمن والغاز

أردوغان في الدوحة

الدوحة /سوا/ وقعت قطر وتركيا اليوم الأربعاء 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم للتعاون في عدة مجالات بينها التعاون الأمني وفي الغاز الطبيعي، وذلك خلال الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين برئاسة أمير قطر والرئيس التركي.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا" إن الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا عقد صباح اليوم في الديوان الأميري بالدوحة بين دولة قطر برئاسة الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والجمهورية التركية برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الوثيقة بين الدولتين وسبل تنميتها وتعزيزها في كافة المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين، كما تم بحث عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية لاسيما القضية الفلسطينية والوضع في سوريا، بحسب المصدر نفسه.

وأكد أمير قطر أن هذا اللقاء سيتيح الفرصة للتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وخاصة الأحداث المتسارعة على الساحتين الإقليمية والدولية والأخطار الجسيمة التي تهدد الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وعبر الأمير عن ثقته بأن هذا اللقاء سيسفر عن نتائج مثمرة ستسهم في تحقيق المزيد من التطور والنماء في جميع المجالات، معربا عن سعادته بزيارة أردوغان وبانعقاد الاجتماع الأول للجنة الاستراتيجية العليا التي قال إن إنشاءها يمثل "نقلة نوعية في العلاقات الثنائية المتميزة بين بلدينا".

بدوره، ذكر أردوغان أنه واثق أن الزيارة ستساهم بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتحقق المزيد من التعاون المشترك، مضيفا ان "جيشينا أجريا أول مناورات عسكرية مشتركة، كما بدأ قسم من جنودنا، الذين سيتم نشرهم في القاعدة العسكرية المزمع إقامتها في قطر عملهم".

وأعرب عن أمله في التغلب على الركود الذي تشهده العلاقات بين مجلس التعاون الخليجي وتركيا منذ فترة، بالإستفادة من رئاسة قطر للمجلس.

وعقب الاجتماع شهد الشيخ تميم وأردوغان التوقيع على عدد من البروتوكولات والاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، بينها خمس في قطاع الطاقة والاقتصاد واثنتان في مجال الأمن وسبع في التعليم والبيئة والعلوم والتكنولوجيا والإعلام والبيئة والملاحة البحرية والمالية والأرشيف.

وتضمنت الاتفاقات الموقعة في مجال الطاقة والاقتصاد مذكرة تفاهم للتعاون في قطاع الغاز الطبيعي بين "قطر للبترول" و"بوتاس" التركية، ومذكرة تفاهم بين بنك قطر للتنمية وبنك التصدير والاستيراد التركي، وثالثة بين بنك قطر للتنمية وبنك التنمية الصناعية التركي، وأخرى للتعاون في مجال الأعمال المتبادلة بين بنك قطر للتنمية و"ترك ايكزي بنك"، واتفاق بشأن المشاريع المتوسطة والصغيرة.

وتختص مذكرة التفاهم بين "بوتاس" و"قطر للبترول" باستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر على المدى الطويل وبشكل منتظم، وهي مذكرة أولية حيث بدأ الجانبان بالإعداد لتشكيل أرضية لاتفاق أساسي يحوي تفاصيل مدة الاتفاق وكمية الغاز المزمع استيراده، ومن المنتظر توقيعه في وقت قريب بحسب تقارير.

أما في المجال الأمني فقد تم توقيع بروتوكول للتعاون في مجال التدريب والتعليم بين وزارتي داخلية البلدين، وبروتوكول للتعاون بين قوة الأمن الداخلي القطرية وقوة الدرك الوطني التركي.

وكان أردوغان قد وصل مساء أمس إلى قطر في زيارة رسمية تستغرق يومين يرافقه فيها تسعة وزراء، ما يعكس بحسب مراقبين توجها نحو توسيع العلاقات والتعاون في عدة مجالات، بالتزامن مع توتر العلاقات التركية - الروسية على خلفية إسقاط الطائرة الروسية.

وتعد هذه الزيارة الثانية لأردوغان إلى الدوحة منذ توليه الرئاسة في آب/أغسطس من العام الماضي، حيث كانت زيارته الأولى كرئيس في ايلول سبتمبر من العام نفسه وتم حينها التوقيع على اتفاقية تستورد تركيا بموجبها 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من قطر، في مسعى لتنويع مصادر الإمداد التركي بالغاز.

وعلى الصعيد السياسي، تتطابق رؤية البلدين في مواقف سياسية عدة لاسيما الموقف من الأزمة السورية، حيث تدعمان المعارضة السورية المسلحة التي تهدف إلى إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، وترفضان إشراك الأسد في أي حل سياسي مقبل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد