الطاقة الدولية: توترات الشرق الأوسط سترفع أسعار النفط

فاتح بيرول

واشنطن/سوا/ رجح المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، أن تؤدي زيادة حدة التوترات في منطقة الشرق الأوسط إلى ارتفاع أسعار النفط التي تراجعت بأكثر من النصف منذ شهر يونيو/حزيران 2014.

وقال بيرول، وهو تركي الجنسية، لوكالة "إنترفاكس" الروسية، اليوم الأربعاء: "يشهد الشرق الأوسط اليوم فوضى سياسية، لذلك فإن الاعتماد المتزايد على سوق النفط في الشرق الأوسط سيكون محفوفاً بالمخاطر بالنسبة للدول المستوردة للخام".

ووفق بيرول، فإن الذين ينتظرون أسعاراً منخفضة فهذه ليست أنباء جديدة بالنسبة لهم، كون الاعتماد على النفط سيزداد، في الوقت الذي سيتراجع فيه إنتاج النفط عالي الكلفة في بلدان مثل الولايات المتحدة، وكندا، وروسيا، والبرازيل. وتوقعت وكالة الطاقة الدولية، في وقت سابق، أن تستعيد السوق النفطية توازنها تدريجيا وتستقر على سعر يقارب 80 دولاراً للبرميل بحلول عام 2020 تحت تأثير عرض أقل وفرةً.

يذكر أن أسعار النفط تراجعت بأكثر من النصف منذ منتصف 2014، وهي حالياً دون عتبة 45 دولاراً للبرميل، متأثرة خصوصاً بالسياسة التجارية التي تنتهجها منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وفي طليعتها السعودية التي تسعى لحماية حصتها السوقية.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد