إصابة عشرات المواطنين بجراح وبالاختناق في مواجهات بالقدس

21-TRIAL- القدس / سوا/ أصيب عشرات المقدسيين مساء الأحد وفجر الاثنين، بجراح وحالات اختناق خلال مواجهات عنيفة اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة.
وقال الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية هاني حلبية في تصريح صحفي، إن 13 مواطنًا أصيبوا بالرصاص المطاطي خلال مواجهات اندلعت مساءً في بلدة أبو ديس شرق القدس، كما أصيب العشرات بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال القنابل الصوتية والغازية تجاه المواطنين الذين شاركوا في مسيرة بالبلدة.
وأوضح أن مواجهات اندلعت أيضًا عند المدخل الغربي للبلدة أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، ما أدى لإصابة ثلاثة مواطنين آخرين بجراح، لافتًا إلى أن الشبان حاولوا فتح ثغرة في جدار الفصل العنصري، ولكن تصدى لهم جيش الاحتلال.
وذكر أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت جامعة القدس بأبو ديس، واحتجزت الحراس في غرفة واحدة، وداهمت كلية العلوم، حيث حاولت نصب كمين للشبان.
وفي السياق، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال عند مفترق مستوطنة "معاليه ادوميم"، تخللها اعتداءات للمستوطنين على الشبان، وإلقاء الحجارة تجاههم.
وأشار حلبية إلى أن المواجهات في البلدة استمرت لغاية ساعات فجر اليوم الاثنين.
وفي حي عين اللوزة ببلدة سلوان، اندلعت مواجهات عنيفة اندلعت، أطلقت خلالها قوات الاحتلال القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية بصورة عشوائية على منازل المواطنين، مما أدى لإصابة طفلة (8 سنوات) بعيار مطاطي بالكتف، وفتاة (23عامًا) بعيار مطاطي بالقدم.
وحسب مركز معلومات وادي حلوة، فإن قوات الاحتلال أطلقت الأعيرة المطاطية بصورة مباشرة على رجل من سكان سلوان أثناء سيره بدراجته النارية في عين اللوزة، كما اعتدوا عليه بالضرب المبرح، ونقل الى المستشفى لتلقي العلاج.
وفي السياق، أفاد ضابط الإسعاف في جمعية اتحاد المسعفين العرب تحدي طوخلي أن خمسة شبان أصيبوا في مواجهات اندلعت ببلدة الرام، ثلاثة منهم أصيبوا بالرصاص الحي بالأطراف، واثنين بالعيارات المطاطية وأحدهما في الظهر وآخر إصابة مباشرة في وجهه.
وفي حي شعفاط تجددت المواجهات بين الشبان المقدسيين وقوات الاحتلال، وأصيب شابين بالأعيرة المطاطية بقدمها ، كما واصل الشبان تخريب محطة وتمديدات القطار الخفيف الذي يمر من حيهم ويخدم المستوطنين، علمًا أن هذا القطار صادر مئات الدونمات من المقدسيين.
هذا واعتدى مستوطنو "بيت أورت" على المقدسيين أثناء عبورهم شارع الصوانة في بلدة الطور، بألقاء الحجارة عليهم وعلى سياراتهم، وخلال ذلك حضرت قوات الاحتلال ووفرت الحماية للمستوطنين، وأطلقت القنابل باتجاه الشبان.
وفي حي الشيخ جراح، حاول المئات من المستوطنين اقتحام الحي ، ولكن قوات الاحتلال منعتهم من ذلك، وهتفوا "الموت للعرب .. انتقام"، وألقوا الحجارة بصورة عشوائية على المواطنين.
وكان السائق المقدسي أيمن أبو إرميلة من سكان حي الثوري ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى تعرض الليلة الماضية للضرب المبرح على يد أمن محطة الحافلات المركزية غربي القدس.
كما اعتدى مستوطنون متطرفون بالضرب المبرح على الفتى يزن السيوري (18عامًا) من سكان حي راس العامود جنوب الأقصى. 
179
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد