"نيسان" تدرس زيادة حصتها في "رينو"

شركة نيسان موتور اليابانية

باريس / سوا/ ذكرت تقارير إخبارية اليوم الثلاثاء، أن شركة نيسان موتور اليابانية للسيارات تدرس زيادة حصتها في شركة رينو الفرنسية للسيارات من 15% حاليا إلى 25% للحد من نفوذ الحكومة الفرنسية على مجموعة رينو نسان.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للسيارات أن مجلس إدارة نيسان ثاني أكبر منتج سيارات في اليابان ناقش خلال اجتماع أمس الاثنين، سبل مواجهة ارتفاع حقوق تصويت الحكومة الفرنسية في رينو إلى 28% في العام المقبل.

كانت الحكومة الفرنسية قد أصدرت قانونا العام الماضي يسمح بمضاعفة حقوق تصويت المساهمين في أي شركة إذا استمرت ملكيتهم للأسهم لمدة عامين على الأقل، ما لم يرفض ذلك ثلثا المساهمين في الشركة.

كان مجلس إدارة رينو قد حاول منع تطبيق نظام مضاعفة حقوق التصويت خلال اجتماع للمساهمين في نيسان الماضي بعد أن نجحت الحكومة الفرنسية صاحبة أكبر حصة في الشركة في زيادة حصتها مؤقتا إلى حوالي 20% من أسهمها.

يذكر أن رينو تمتلك 4ر43% من أسهم نيسان وهو ما سيعطي الحكومة الفرنسية نفوذا قويا على إدارة الشركة اليابانية بمجرد مضاعفة حقوقها التصويتية في رينو العام المقبل.

ووفقا لقانون الشركات الياباني فإن نيسان تستطيع إلغاء حقوق التصويت الخاصة برينو إذا استحوذت على 25% من أسهم الشركة الفرنسية.

ووفقا للقانون الفرنسي لا تستطيع نيسان التصويت على قرارات رينو مادامت حصة الشريك الفرنسي تتجاوز 40% من أسهم الشركة اليابانية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد