الاحتفال باليوم العالمي للتضامن مع الفلسطينيين في جنيف

احتفال تضامنا مع الشعب الفلسطيني بجنيف

جنيف/سوا/ احتفلت الأمم المتحدة باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، حيث عقدت اجتماعا خاصا في مقرها في جنيف، بالتنسيق مع بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، وبحضور أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد في جنيف، وممثلين عن الوكالات المتخصصة ومؤسسات المجتمع المدني، وممثلين عن الجالية الفلسطينية في سويسرا.

وألقى مدير عام مكتب الأمم المتحدة في جنيف الاجتماع، كلمة الافتتاح، بالإنابة عن أمين عام الأمم المتحدة بان كيمون، ومن ثم ألقيت كلمات لكل من ممثل اللجنة المعنية بممارسة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني، وممثل اللجنة الخاصة للتحقيق في الممارسات الاسرائيلية ضد حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة الأخرى، وممثل المجموعة العربية، وممثل الاتحاد الإفريقي، وممثل مجموعة حركة عدم الانحياز، وممثل منظمة المؤتمر الإسلامي، وممثل عن المنظمات الأهلية.

بدوره، ألقى ممثل دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير إبراهيم خريشي كلمة بالإنابة عن الرئيس محمود عباس ، أكد فيها سيادته أن الوضع القائم في ظل الاحتلال والقبضة الحديدية الإسرائيلية غير قابل للاستمرار فهو وصفة حقيقية لبقاء منطقتنا بشكل مستمر في دوامة العنف والدم والصراع، مؤكدا أن تطبيق العدالة هو المخرج وهي كل لا يتجزأ.

وأضاف سيادته أن شعبنا من حقه أن ينعم بحريته وكرامته وسيادته واستقلاله في دولته الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وهذا أمر حتمي من أجل أن تنعم منطقتنا بالأمن والأمان والاستقرار.

وتابع الرئيس أن السلام هو غايتنا وهدفنا الأسمى، وهو مصلحة فلسطينية وعربية وعالمية، وهو في المتناول إذا ما توفرت الإرادة السياسية والنوايا الصادقة لصنعه من أجل مستقبل أفضل لكافة شعوبنا ولأطفالنا جميعاً.

وقال إن رفع الظلم عن شعبنا هو مسؤولية أخلاقية وإنسانية، وإننا ندعو اليوم وأكثر من أي وقت مضى، المجتمع الدولي، والقوى المؤثرة فيه، لإرغام إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، على الالتزام بالقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وقرارات الأمم المتحدة، ذات الصلة، لوضع حد لانتهاكاتها وسياساتها وممارساتها غير القانونية والعدوانية والمدمرة.

وأكد سيادته أننا مصممون على وحدة أرضنا وشعبنا، ونعمل لرفع الحصار الإسرائيلي الجائر واللاإنساني عن أهلنا في قطاع غزة ، وإعادة إعماره، ونؤكد بأننا لن نسمح بحلول مؤقتة أو جزئية ونسعى جاهدين لتشكيل حكومة وحدة وطنية، تعمل وفق برنامج منظمة التحرير الفلسطينية، وصولا إلى الذهاب لانتخابات رئاسية وتشريعية.

وبعد الحفل الخطابي، نظم حفل استقبال ومعرض للصور، كما تم عرض فيلم في مقر الأمم المتحدة للمخرج رشيد مشهراوي عن القدس، يحاكي معاناة أهل المدينة المقدسة.

وكما جرت العادة وفي كل سنة، رعت البعثة المراقبة الدائمة لدولة فلسطين، بالتعاون مع بلدية جنيف، أسبوع الفيلم الفلسطيني الذي تنظمه جمعية طوارئ فلسطين، بمشاركة العديد من أهم المخرجين الفلسطينيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد