مؤتمر دولي بتونس في اليوم العالمي للتضامن مع الفلسطينيين

تونس تتضامن مع الشعب الفلسطيني

تونس/سوا/ انطلقت في تونس، اليوم الأحد، أعمال المؤتمر الدولي للتضامن مع شعبنا، وذلك لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وقال سفير دولة فلسطين لدى تونس هايل الفاهوم، في كلمته أمام المؤتمر، 'إننا نحتفل بهذا اليوم الذي دعت له الأمم المتحدة ليكون يوما عالميا لتأكيد تضامن شعوب العالم المحبة للسلام مع شعبنا في نضاله العادل حتى ينال حريته في الاستقلال والعودة وتقرير المصير وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف'.

وأعرب الفاهوم عن تضامن شعبنا وقيادته مع تونس، رئيسا وحكومة وشعبا، ومنظمات نقابية، ومجتمع مدني، في مواجهة الإرهاب الذي يريد ضرب المسار الديمقراطي الذي اختطته تونس.

وكان المؤتمر الدولي افتتح أعماله بالوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء الأمنيين من تونس وشهداء شعبنا الذين سقطوا على درب الحرية, تلاه النشيدان الوطنيان لفلسطين وتونس.

وأكد عدد من ضيوف المؤتمر، في كلماتهم، أهمية النضال للتضامن مع الشعب الفلسطيني في هذا الوقت بالذات.

وأشارت الكلمات إلى ضرورة تكثيف الجهود من أجل صياغة ووضع آليات جديدة في حشد التأييد والدعم العالمي لنصرة قضية الشعب الفلسطيني العادلة.

وشددت على أن فلسطين ستبقى البوصلة النضالية الأولى لكل شعوب العالم المناضلة من أجل الحرية والعدالة، وأن لا سلام ولا أمن في العالم دون أن ينال الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله الوطني.

وستقرر لجان المؤتمر الثلاث (السياسية, والثقافة والتربية والإعلام, والحقوقية القانونية) عددا من التوصيات والاستراتيجيات الهادفة لدعم عمل الوفود في وضع تلك الأهداف والاستراتيجيات من أجل الانطلاق إلى الدعم الفعلي لشعبنا.

 ورفع المؤتمر شعارا مركزيا هو 'من أجل صياغة المهام وتطوير آليات العمل التضامني مع الشعب الفلسطيني على ضوء المتغيرات الإقليمية والدولية'، بمشاركة وفود من تونس، وفلسطين، وسوريا، ولبنان، والجزائر، وأفريقيا، وفرنسا، والدنمارك.

وتم تنظيم المؤتمر من قبل الاتحاد العام التونسي للشغل, ونقابة التعليم الثانوي التونسية, ومركز مسارات للدراسات الفلسفية واللسنيات, والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

كما نظمت المندوبية الجهوية للشباب بتونس فرع المرسى بدار الشباب، بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى تونس، يوما احتفاليا للتضامن مع شعبنا لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ومهرجانا فنيا ومسرحيا وموسيقيا، إضافة لمعرض للصور أقامته السفارة هناك، بحضور جماهيري لافت.

كذلك، نظم فوج الكشافة سليمان من ولاية نابل التونسية احتفالا لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع شعبنا، شمل عروضا فنية ومسرحية تخللته الأغاني الوطنية الفلسطينية، ورفعت فيه الأعلام الفلسطينية والتونسية، والشعارات التضامنية واللافتات المتضامنة مع شعبنا.

كما جرت احتفالات فنية وخطابية مماثلة في عدد من الولايات والمدن والبلدات التونسية احتفالا بهذا اليوم, وتأتي هذه الاحتفالات المتعددة رغم الظروف التي تعيشها تونس التي ضربها الإرهاب يوم الرابع والعشرين من الشهر الجاري, للإعراب عن أن قضية فلسطين هي البوصلة, وهي محط الاهتمام .

وأقامت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الإلكسو)، اليوم الأحد، معرضا للصور الخاصة بمدينة القدس العربية وتراثها العربي الإسلامي، تعبيرا عن تضامن المنظمة مع النضال العادل الذي يخوضه شعبنا في اليوم العالمي للتضامن معه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد