الصحة تحذر من توقف خدماتها لسكان القطاع

31-TRIAL- غزة /سوا/ حذَّرت وزارة الصحة الفلسطينية الأحد من توقف جميع خدماتها الصحية في مستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بقطاع غزة، جراء نفاد العديد من الأدوية الأساسية والمستهلكات الطبية، وشح الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.
وقال وكيل وزارة الصحة يوسف أبو الريش خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمجمع الشفاء الطبي: "إن ما يزيد عن 25% من قائمة الأدوية الاساسية نفدت تماما من مستودعات الوزارة، و15% منها مؤهلة للنفاد في الأيام المقبلة إذا لم يتم تدارك الأمر، كما أن 52% من المستهلكات الطبية نفدت، و12% منها مهددة بالنفاد".
ولفت أبو الريش إلى أن مستشفيات القطاع تعاني نقصا حادا في الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربية وما لدى الوزارة من وقود لا يكفي سوى أيام قليلة، مبينا أن 50% من سيارات الإسعاف توقفت تماما نظرا لحاجتها إلى 12 ألف لتر بنزين شهريا في الوضع الاعتيادي، فضلا عن حدوث أي تصعيد إسرائيلي أو قطع مفاجئ للكهرباء.
وأشار إلى أن شركات النظافة الخاصة العاملة في المستشفيات تهدد بوقف أعمالها وخدماتها نظرا لعدم تلقيهم أموالهم حتى اليوم، خلافا للمعضلة الكبرى –بحسب الصحة- التي تواجه الموظفين من عدم تلقيهم رواتبهم أسوة بزملائهم.
وحمل أبو الريش الاحتلال الاسرائيلي مسئولية تردي الأوضاع الصحية بغزة جراء حصاره غير الإنساني المتواصل على القطاع منذ 8 أعوام وسط صمت دولي.
ودعا أبو الريش حكومة الوفاق الوطني إلى الوقوف عند مسئولياتها الانسانية والاخلاقية لرفع المعاناة عن شعبنا بغزة، داعيا مصر ل فتح معبر رفح البري فورا وبشكل طبيعي أمام الاحتياجات الإغاثية لشعبنا.
وطالب الجهات المحلية والدولية لإنقاذ منظومة العمل الصحي بغزة، شاكرا في الوقت ذاته جميع الطواقم الطبية العاملة في غزة وتحاول تضميد جراحات شعبنا، بالرغم من حرمان أبنائهم من لقمة العيش.
274
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد