نائب فتحاوي: مبادرة فتح معبر رفح ستطرح  على حماس خلال الأيام المقبلة

معبر رفح البري

غزة / متابعة سوا / استبعد النائب عن حركة فتح في المجلس التشريعي بغزة أشرف جمعة، أن يتم فتح معبر رفح خلال الفترة القليلة المقبلة، "لست متفائلاً ان يتم فتح المعبر خلال فترة قريبة".

وقال جمعة في لقاء عبر إذاعة القدس ، صباح اليوم الاحد، "الإخوة المصريين متفهمين للأوضاع في غزة ويحاولون وضع آلية لفتح المعبر"، لافتا إلى وجود جهود يبذلها الرئيس الفلسطيني محمود عباس عبر ارسال وفدا للاتفاق مع المصريين على وضع آلية محددة.

وأشار إلى وجود اشكالية تتعلق في الجانب الفلسطيني في قضية المعبر، تتمثل بعدم وجود تشاور بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس بغزة.

وأضاف "يجب أن يبادر أحد الطرفين لحل قضية المعبر، خاصة حركة حماس من خلال استعدادهم لترك المعبر ومن ثم تتولاه السلطة الفلسطينية".

وبيّن أنه تم ارسال وفد للقاهرة للتشاور مع الجانب المصري، فيما لم تتلقى حركة حماس أي مبادرة تتعلق في حل قضية المعبر حتى اللحظة، مشيراً إلى أنه سيطرح الأمر على حركة حماس خلال الأيام المقبلة "ونأمل ان يستجيب الجميع وتصبح حركة تنقل المواطنين بسهولة"، وفق قوله.

وفي سياق متصل، أكد جمعة رفض حركته قرار وقف تحويلات المرضى للخارج والذين يمرون عبر معبر بيت حانون "إيرز".

وشدد على ضرورة أن يكون دور مهم للسلطة الفلسطينية والتحرك في قضية  وقف التحويلات والضغط على الاحتلال لوقف ممارسته بحق المرضى.

أما فيما يتعلق بزيارة وفد المنظمة لغزة، فإنه أوضح أن حركة حماس هي من تعيق دخولهم للقطاع، في حين تقول الأخيرة أنها لم تبلغ بالزيارة.

وطالب جمعة، حركة حماس، بالإعلان والترحيب بزيارة الوفد لقطاع غزة، من أجل حل الاشكاليات والمشكلات التي يعاني منها قطاع غزة، والاتفاق على تشكيل حكومة، واجراء انتخابات تشريعية، وعقد الاطار القيادي للمنظمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد