"السياحة" تشرع بتأهيل موقع تل "ابو زرد" الأثري

موقع تل "ابو زرد" الأثري

سلفيت / سوا/  أجرت وزارة السياحة والاثار اعمال تنقيب في موقع أبو زرد الاثري بقرية ياسوف في سلفيت منذ التاسع عشر من شهر ايلول، وتستمر حتى نهاية شهر تشرين ثاني 2015، لتحويله الى حديقة اثرية.

وقامت وزارة السياحة والاثار، بإجراء أعمال تنقيب منظمة في المنطقة الواقعة وسط التل بالقرب من المقام، وكشفت التنقيبات عن دلائل معمارية (جدران وأرضيات) تعود بتاريخها الى الفترات الكلاسيكية ولقى أثرية (فخار ومواد حضارية أخرى) تشير إلى فترات حضارية موغلة في القدم.

ويأتي هذا العمل بدعم وتمويل من صندوق تطوير واقراض البلديات/ وفي اطار الشراكة بين وزارة السياحة والآثار ومؤسسات المجتمع المحلي في المحافظة، وشكل العمل في الموقع بداية بناء علاقة طويلة الأمد مع المجتمع المحلي بهدف الحفاظ على الموقع وتطويره وتأهيله عبر إزالة الأوساخ وتجميل الموقع تمهيداً لتحضيره كحديقة أثرية.

كما يجري الاعداد لبدء المرحلة الثانية من المشروع وهي تأهيل جزء منه ليصبح حديقة أثرية تخدم المنطقة وتساعد على تنميتها، بحيث تشمل ترميما للمقام الموجود في الموقع وعمل ممرات للزوار ومقاعد للجلوس ومواد اعلامية وتأهيل أحد الشوارع الواصلة الى الموقع، واضافة منطقة العاب للاطفال وتشمل ايضا وحدات صحية ومركز تفسير وذلك بدعم من صندوق تطوير واقراض البلديات ضمن برنامج التنمية المحلية- المرحلة الثالثة (LDPIII).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد