محطة تحلية مياه غزة تتصدر جدول اجتماع دول المتوسط

المياه في غزة

غزة / سوا/ تصدر مشروع محطة تحلية مياه البحر في قطاع غزة جدول أعمال الاجتماع الوزاري لدول الاتحاد من أجل المتوسط، الذي حضرته ٤٣ دولة، بينها فلسطين.

وضم الوفد الفلسطيني، في الاجتماع الذي عقد في مدينة برشلونة الإسبانية، اليوم الخميس، والذي ترأسه سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا، كلا من المستشار هادي شبلي، المكلف بملف الاتحاد الأوربي، وممثل فلسطين في الأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط معتز العبادي.

وشرح الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط فتح الله السجلماسي المشاريع التي اعتمدها الاتحاد لدوله الأعضاء، وأهمها مشروع محطة تحليه المياه في قطاع غزة.

وقال الفرا إن ما يعيق البدء في تنفيذ المشروع هي إسرائيل، مطالبا بإعطاء ضمانات بعدم قصف المحطة تحت حجج واهية، لأن عدم وجود هذه الضمانات يعيق عملية تقديم الدول المانحة للأموال اللازمة لتمويل المشروع.

وأكد الفرا ضرورة العمل على وضع حد للاحتلال الاسرائيلي، والعمل على إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. وطالب بتنظيم مؤتمر دولي للسلام، يضع حداً للاحتلال الإسرائيلي وفق جدول زمني محدد. ودعا الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين بعد، إلى الاعتراف الفوري بها.

وشدد على ضرورة وقف الإعدامات الميدانية التي تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي، ووقف الاستيطان، وضرورة معاقبة المستوطنين على جرائمهم بحق أبناء شعبنا الفلسطيني.

وترأس الاجتماع كلا من الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، ووزير الخارجية الاْردني ناصر جودة، ووزير الخارجية الإسباني  غراثيا مارغاريو.

وركز كل من موغيريني وجودة ومارغايو على التحديات الرئيسية التي تواجه دول الاتحاد، والمتمثلة في مكافحة الاٍرهاب في ضفتي المتوسط، والهجرة غير الشرعية، والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وضرورة العمل على حله في أقرب وقت ممكن والحفاظ على حل الدولتين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد