مطالبات بالتخفيف من حدة البطالة والفقر في قطاع غزة

لقاء شبكة المنظمات الأهلية بغزة

غزة /سوا/ أكد ممثلو عدد من المنظمات الاهلية والبلديات ومؤسسات القطاع الخاص والجامعات على ضرورة وضع رؤية مشتركة وواضحة تسهم في التخفيف من حدة البطالة والفقر في قطاع غزة مشددين على ضرورة تكاتف الجهود من اجل حل مشكلة .

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمتها شبكة المنظمات الاهلية بعنوان " مناقشة الاوضاع الراهنة في غزة وبخاصة البطالة وسبل مواجهتها، وذلك ضمن مشروع تعزيز التشبيك بين قطاعات المجتمع المدني بالشراكة مع مؤسسة فريدريش ايبرت.

 واشار المشاركون في اللقاء علي ضرورة التركيز على المشاريع الاستثمارية والتنموية بدل من المشاريع الاغاثية، مؤكدين على ضرورة ان يكون للمنظمات الاهلية مساحة واسعة في الاشراف على الاموال والمشاريع وكيفية استثمارها لكي تخدم في بناء مستقبل المجتمع الفلسطيني.

وفي كلمته قال مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا، ان هذا اللقاء يأتي في ظل تراكم الازمات المتواصلة للوضع الراهن في قطاع غزة يوما بعد يوم في ظل التقارير الدولية التي تتحدث عن فظاعة الاوضاع الانسانية خصوصا البطالة والفقر .

 وأكد الشوا أن نسبة البطالة بين صفوف الشباب ارتفعت الي نسب غير مسبوقة ليس على مستوى قطاع غزة بل على مستوى المنطقة بمن فيهم فئة الشباب الخريجين الذين وصلت نسبتهم إلى أكثر (60%)، مشيرا الي ان تداعيات البطالة ليست بالأرقام وانما لها انعكاسات خطيرة على الواقع الاقتصادي الاجتماعي وكمنظمات مجتمع مدني يجب ان يكون لنا الجهد الكبير في التخفيف من هذه الازمة.

 وبدوره أكد مدير مؤسسة فريدريش ايبرت أسامة عنتر ان هذا اللقاء يأتي ضمن مشروع تعزيز التشبيك بين قطاعات المجتمع المدني وفي ظل عدم وجود الاستقرار السياسي وعدم وجود عملية الاعمار، وعدم استيعاب الطاقات ولهذا فإن أكثر المشاكل التي تواجه قطاع غزة تتمثل في النسب المرتفعة لبطالة والفقر .

ومن ناحيته أكد عضو الهيئة التنسيقية لشبكة المنظمات الاهلية تيسير محيسن ان أهمية هذا اللقاء يتناول العمق لقراءة الاوضاع الراهنة في قطاع غزة وبخاصة البطالة وسبل مواجهتها، ويبرز اهم المشاكل التي تواجه القطاع وهي مشكلة البطالة.

 واشار محيسن الي أن أهمية العمل المشترك في هذا اللقاء التفاكري يأتي لمواجهة التحديات التي يمر بها شعبنا الفلسطيني، وخاصة عشرات آلاف المشردين بسبب بطء الإعمار واستمرار الحصار والانقسام والتداعيات الخطيرة على حياة المواطنين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد