جمعية أصدقاء المستشفيات والمراكز الصحية تُحيي اليوم العالمي لمرض السكر

غزة / سوا / نظمت جمعية أصدقاء المستشفيات والمراكز الصحية للتنمية والتطوير ومركز ربيع العمر لعلاج أمراض كبار السن فعالية بمناسبة يوم السكر العالمي الذي يصادف الرابع عشر من تشرين ثاني/نوفمبر من كل عام.


وحضر اللقاء كل من رئيس جمعية أصدقاء المستشفيات الشيخ رضوان النخالة ومستشار الجمعية د.مدحت عباس وأعضاء جمعية اصدقاء المستشفيات والمدير الطبي لمركز ربيع العمر د.سلامة التتر وأخصائية التحاليل الطبية دعاء سالم صبرة وأخصائية العلاج الطبيعي نسرين الشيخ والاخصائية سمية التتر وجميع العاملين بالمركز وحضور عدد من المرضى ومجموعة من الداعمين لمركز ربيع العمر.


ورحب الشيخ النخالة بالحضور متمنيا لهم لقاء ممتعا بصحبة الأطباء والمختصون في هذا المجال .


وقد بدأ الاحتفال باليوم العالمى لمرض السكر فى عام 1991، حيث يحتفل بهذا اليوم فى 14 نوفمبر من كل عام، وهو تاريخ حدده كل من الاتحاد الدولى للسكرى ومنظمة الصحة العالمية لإحياء عيد ميلاد فريديريك بانتين، الذى أسهم مع شارلز بيست فى اكتشاف مادة الأنسولين فى عام 1922، علما بأن هذه المادة باتت ضرورية لبقاء مرضى السكرى على قيد الحياة.. ويسعى اليوم العالمى للسكرى إلى إذكاء الوعى العالمى بداء السكرى بمعدلات وقوعه التى ما فتئت تزداد فى شتى أنحاء العالم.


وحول الموضوع أوضح د.التتر أن داء السكرى مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للأنسولين الذى ينتجه، و"الأنسولين" هو هرمون ينظم مستوى السكر فى الدم، ويعد فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر فى الدم من الآثار الشائعة التى تحدث جراء عدم السيطرة على داء السكري، ويؤدى مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة فى العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.


وفي الختام فتح باب النقاش لتبادل الآراء لتعم الفائدة على الجميع .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد