احياء مهرجان حصاد الزيتون 'جاروعة 2015' في بلدة برقين بجنين

جنين / سوا/ نظمت شركة كنعان للتجارة العادلة في بلدة برقين غرب جنين، مساء اليوم الجمعة، مهرجان حصاد الزيتون' جاروعة 2015' والذي يقام سنويا في نهاية موسم قطف الزيتون ويقدم خلاله الطعام الشعبي خبز الطابون والزيت والزيتون والزعتر.

حضر الاحتفال القنصلين العامين الأمريكي والبريطاني في القدس دونلد بلوم، والستر مكفيل، وممثل المحافظ احمد القسام، ومدير شركة كنعان التجارية العادلة في جنين ناصر أبو فرحة، وممثلون عن شركات أجنبية ووفود تضامنية ومزارعين.

وقال القنصل البريطاني مكفيل في حديث لـ'وفا': 'إن القنصلية تهتم بموسم قطف الزيتون في فلسطين من خلال تقديم الدعم لهذا القطاع، مشيرا الى أن القنصلية قامت هذا العام بتقديم المساعدات لـ 16 قرية وبلدة في الضفة الغربية بالمشاركة مع الهيئة الوطنية لمقاومة الاستيطان والجدار.

وأضاف، أن مشاركة القنصلية البريطانية بهذا المهرجان الختامي لموسم قطف الزيتون تأتي تأكيدا منها على دعم المزارعين في الضفة، وتعبيرا عن تفهمها لأهمية موسم الزيتون للفلسطينيين، وتفهمها للمشاكل التي يعاني منها المزارعين كي يصلوا الى اراضيهم.

وأضاف مكفيل تعقيبا على ممارسات المستوطنين واعتداءاتهم اليومية على ابناء شعبنا، 'إننا ندين بشده عنف المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني، وتعتبر الحكومة البريطانية جميع المستوطنات غير قانونية وكما يقلقنا تشريع البؤر الاستيطانية، مشيرا الى أن بضائع المستوطنات مقاطعة منذ اقرار قانون منذ 6 سنوات في بريطانيا وقال 'نحن سبقنا الاتحاد الاوروبي بقرارهم الأخير حول مقاطعة منتجات المستوطنات'.

من جهته أكد القنصل الاميركي دونلد بلوم، الاستمرار في تقديم الدعم للمزارعين الفلسطينيين والوقوف الى جانبهم، مثمنا دورهم وكذلك دور شركة كنعان على جودة الزيت الذي يصل الى اميركا وبقية دول اوروبا.

من جهته اوضح مدير شركة كنعان في جنين ناصر أبو فرحة'، ان مزارعينا انتجوا ما يقارب 800 طن من زيت الزيتون هذا العام، مشيرا الى ان 70% من صادرات زيت الزيتون الفلسطيني هي من شركة كنعان.

وتضمن المهرجان عدة زوايا فلكلورية من مطرزات، وقش، وأعمال يدوية، ومنحوتات من خشب الزيتون، وحلقات نار على الحطب، وتقديم وجبات من زيت الزيتون من المعصرة مباشره.

كما تخلل المهرجان مجموعة من الأغاني الوطنية والدبكة الشعبية وزجل وأغاني شعبية ووطنية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد