بلير: بالإمكان تغيير موقف حماس إزاء إسرائيل

القدس / سوا/ قال المبعوث السابق للجنة الرباعية الدولية في الشرق الأوسط، توني بلير، إن موقف حماس من اسرائيل يمكن أن يتغير، مؤكداً أن الحوار مع حركة حماس الهادف لتوحيد القيادة السياسية الفلسطينية يستحق المحاولة.


وأشار بلير خلال مؤتمر السلام الذي تنظمه صحيفة "هآرتس" العبرية في تل أبيب إلى أن الوحدة السياسية الفلسطينية ضرورية لأي اتفاق سلام مستقبلي، معتبراً الحوار مع حركة حماس يتسحق المحاولة ومن الممكن اقناع أشخاص بموقف مختلف.


وأكد بلير على أن القيادة الفلسطينية الحالية أصبحت منقسمة للغاية لدرجة لا تسمح لها بالتوصل إلى إتفاق سلام مع إسرائيل، وبالتالي يتطلب ذلك دعما إقليميا.


وأضاف بلير مخاطباً الاسرائيليين :"لا أعتقد أنكم ستجدون سياسة فلسطينية قوية بما فيه الكفاية لصنع السلام، ما لم تكن مدعومة من المنطقة ككل".


ودعا المبعوث السابق إلى اتفاق سلام إقليمي إسرائيلي-فلسطيني على شكل مبادرة سلام عربية "منقحة ومحدثة"، يتضمن انسحابا إلى حدود 1967 مع تبادل إراض.


وأيد بلير نتنياهو في قوله بأن توجه الدول العربية المعتدلة تجاه إسرائيل أصبح أكثر دفئا وسط تزايد الاضطرابات في الشرق الأوسط.
فيما يتعلق باتفاق سلام إقليمي، قال بلير:" إن الدول المعتدلة في الشرق الأوسط تواجه تهديدات وجودية كما إسرائيل”، مشيرا إلى وجود إيران وداعش يعزز من “إمكانية إنشاء تحالف".


وقال بلير:"لدي محادثات شبيهة جدا في إسرائيل كتلك التي أجريها في باقي دول المنطقة"، مشيراً إلى أن الدول العربية، ليست عدوة لإسرائيل وهي دائما عدو لأعداء اسرائيل".


وحول الانتفاضة الفلسطينية قال بليز :" أتوجه للشباب الفلسطينيين فيما يتعلق بموجة الهجمات شبه اليومية الحالية ضد المدنيين الإسرائيليين وأحثهم على اختيار الحياة .. إذا خرجتم للطعن، ستعودون، لا سمح الله، إلى المنزل بتابوت".


وزعم أن العمليات طريق دون وجهة، مضيفاً :" لا تسمحوا لثقافة مواد الموت الإباحية للدولة الإسلامية بالتأثير عليكم".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد