مركز الحوراني يصدر كتاب "مشاعل على الطريق"

غزة / سوا / أصدر مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق كتابا جديدا بعنوان "مشاعل على الطريق: قادة ورموز منظمة التحرير الفلسطينية" من إعداد الباحث اللواء الركن عرابي محمد كلوب.

وقال الكاتب والباحث ناهض زقوت مدير عام مركز عبد الله الحوراني، إن هذا الكتاب يتضمن سيرة ما يزيد عن سبعين عضوا قياديا في منظمة التحرير الفلسطينية، أفنوا حياتهم وجل وقتهم في خدمة القضية الفلسطينية وشعبها، من خلال المراكز السياسية والقيادية التي تبوؤها. 

وكان تركيز الكتاب الأساسي على الشخصيات القيادية التي ساهمت في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية وكانوا أعضاء لجنتها التنفيذية الأولى، وكذلك الذين أصبحوا أعضاء في لجنتها التنفيذية على مدار سنوات نضالها وكفاحها لنيل حقوق شعبنا، كما تطرق الكتاب إلى سيرة قادة تاريخيين، قادوا النضال الوطني من خلال قيادتهم لتنظيماتهم الوطنية.


وأضاف الباحث ناهض زقوت، إن الهدف من إصدار الكتاب، نقول كما جاء في مقدمة الكتاب، هذا التوثيق هو جزء يسير عن حياة هؤلاء المناضلين، في جزئه الأول من والذي يختص ببعض قادة منظمة التحرير الفلسطينية وفصائلها وكوادرها، وأملنا أن يكون هنالك توثيق أوسع وأشمل يؤرخ لهؤلاء الرجال تاريخهم المشرف ويسجل تجاربهم ليتم نقلها من خلال هذا التوثيق للأجيال القادمة، يسترشدون بها في المستقبل.


وأشار الكاتب زقوت، أن الكتابة عن هؤلاء الرجال الميامين، وحفظ نضالاتهم، ومسيرتهم، وتجاربهم، يُعد وثيقة تاريخية مهمة يفيد منها الدارسون والباحثون والمتخصصون في تاريخ القضية الفلسطينية، ففي توثيق حياة هذه الشخصيات شهادات تاريخية فردية غير تلك التي تتناقلها وسائل الإعلام التي تهتم بالعموميات، أما تاريخ هذه الشخصيات فتستند إلى إضاءات على التفاصيل الكامنة وراء الأحداث.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد