تقرير : الاحتلال تعامل باستهتار واضح مع حياة الفلسطينيين

غزة / سوا/ نشر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إحصائية شاملة لحصيلة الاحتجاجات الفلسطينية خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، والذي بدأت فيه موجة الاحتجاجات في الأراضي الفلسطينية بالتصاعد ولا تزال مستمرة حتى الآن.

وأوضح الأورومتوسطي في بيان صحفي وصل وكالة (سوا) نسخة منه، أن سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" تعاملت باستهتار واضح مع حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية و القدس وعلى حدود قطاع غزة، مبيناً أن تلك المناطق شهدت انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، عبر عمليات الإعدام خارج نطاق القانون، والاستخدام المفرط للقوة في تفريق التظاهرات الفلسطينية.

وبين الأورومتوسطي وخلال توثيقه لحالات القتل في الأراضي الفلسطينية، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قتلت الفلسطينيين بشكل متعمد في معظم الحالات، وهو ما يمثلُ انتهاكاً واضحاً للقانون الدولي الإنساني.

وفي إحصائيته بعد مرور شهر كامل على الاحتجاجات الفلسطينية، أوضح الأورومتوسطي أن عدد الذين قتلوا من الفلسطينيين خلال شهر (أكتوبر) الماضي بلغ 71 ضحية، منهم 15 طفلاً، وامرأتان، و54 رجلاً. فيما بلغ عدد الضحايا الذين احتجزت "إسرائيل" جثثهم خلال (أكتوبر) الماضي 25 ضحية.

ولفت الأورومتوسطي إلى أن النسبة الأكبر من عدد الضحايا كان في مدينة الخليل، تلتها مدينة غزة.

وبلغ عدد المصابين 6730 مصاباً، منهم 6561 إصابة طفيفة إلى متوسطة و82 إصابة خطيرة، ووثق الأورومتوسطي إصابة 46 صحفياً، و96 مسعفاً، فيما وثق 142 حادثة اعتداء على الطواقم الطبية.

وأشار الأورومتوسطي إلى أن عدد المعتقلين الفلسطينيين منذ بدء المواجهات مطلع (أكتوبر) وحتى نهاية الشهر بلغ 1231 معتقلاً، منهم 419 طفلاً.

فيما بلغت عدد هجمات المستوطنين على مواطنين فلسطينيين أو ممتلكات 265 هجمة، بينما بلغ عدد المنازل والممتلكات العامة التي دمرت خلال الشهر22.

وبين المرصد الأورومتوسطي في إحصائيته الشهرية للأحداث الجارية في الأراضي الفلسطينية أن عدد المرات التي توغل فيها الجيش الإسرائيلي وداهم المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية بلغ 316 حالة توغل ومداهمة.

وأوضح الأورومتوسطي أن المسجد الأقصى تعرض لـ 22 اقتحام من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، فيما سُجلت 18 حالة إبعاد عن المسجد.

ولفت الأورومتوسطي إلى أنه سجل مقتل 11 إسرائيلياً خلال (أكتوبر)، منهم امرأة واحدة، و10 رجال، وبلغ عدد المصابين من الإسرائيليين250 مصاباً، منهم 232 إصابة طفيفة إلى متوسطة و 18 إصابة خطيرة.

وبلغت عدد الهجمات ضد إسرائيليين أو ممتلكات إسرائيلية وفق توثيقات الأورومتوسطي 107 هجمة.

وطالب الأورومتوسطي في بيانه، وبعد توثيقه لهذه الانتهاكات بضرورة إنهاء سياسة الإفلات من العقاب؛ والتي تساهم بشكل كبير في تصاعد دائرة العنف، داعياً إلى محاسبة إسرائيل على انتهاكاتها في الأراضي الفلسطينية والتي ترقى لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ودعا الأورومتوسطي إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية، لبدء تحقيق مستقل وشفاف في انتهاكات إسرائيل ضد الفلسطينيين، محذراً من وصول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية لمرحلة لا يمكن السيطرة عليها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد