المخاطر الصحية والنفسية, تعصف بنساء أجبرن على الإنجاب المتكرر

غزة / نورهان المدهون / الأمومة شعور جميل تتمناه كل النساء, وغريزة انسانية على الرغم من التعب والإرهاق الذي يحمله الإنجاب فى حالته الطبيعية للأـم الحامل ، فماذا عن الإنجاب المتكرر دون فارق زمنى بين طفل وآخر والذى يسبب المخاطر الصحية والنفسية لكل من الأم والطفل على حد سواء ، بالإضافة إلى مسئولية العناية والتربية التى غالباً ماتقع على كاهل الأمهات ، هذه المعاناة تشاركتها مجموعة من النسوة أجبرهن أزواجهن على الإنجاب المتكرر دون مبرر مقنع لذلك.


تقول أناهيد 21 عاماً " تزوجت بعمر 16 ، ورزقت بطفلتين إناث وأجهضت ثلاث مرات لأسباب صحية ، ولازال زوجى مصراً على إنجاب الطفل الذكر رغم الألم الذى أصابنى من الإنجاب والإجهاض" .


وتضيف " ازاد وزنى بشكل مفرط ، وأصبت بضعف الدم وألم الأسنان والمفاصل ، وحذرتني الطبيبة من الإنجاب حتى أستعيد صحتي ، وبت الآن بين نارين غضب زوجى وآلامي الجسدية".


ذات المعاناة تواجهها إيمان 28 عاماً فزوجها يرفض وسائل تنظيم الحمل ويسعى لتكوين أسرة كبيرة نظراً لأنه الابن الذكر الوحيد لوالديه ، حيث فشلت كل التدخلات لإقناعه بضرورة التنظيم حتى تسترد زوجته عافيتها " .


تصف إيمان معاناتها " زوجي يحذرني من استخدام موانع الحمل مما أدى إلى حملى بعد الأربعين مباشرة مما أنهك جسدى صحياً ونفسياً ، فهو لايكترث لأمري رغم علمه بالمخاطر التى أتعرض لها خلال الحمل والولادة ، فكل مايريده إنجاب الأطفال دون مراعاة لي ".


وتستكمل " فى أقل من عامين أصبح بعنقي طفلين رضيعين ، إضافة إلى ثلاثة آخرين بحاجة إلى تربية وعناية وتوجيه ومتابعة ".


" إمي خلفت تسعة وربتهم وماكانت تتعب " هذا مايردده زوج سهام 38 عاماً على مسامعها ، ويهددها بالزواج بأخرى فى حال فكرت بتنظيم النسل وتوقفت عن الإنجاب .


تقول وهى تحتضن طفلها الرضيع وإلى جوارها آخر " لدى خمس أطفال أصغرهم بعمر الست شهور، وجميعهم فى أعمار متقاربة ، نادراً ماأخرج من البيت لانشغالى بالاهتمام بأطفالى وخوفاً من ازعاج الغير بعددهم الكبير عند تأدية الزيارات العائلية ".


تتابع " فى فترة حملى يرتفع معدل السكر فى الدم ، هذا بالإضافة لضغط الحمل والتعب والإرهاق ، ولم أعد قارة على تحمل تعب الحمل والولادة خاصة وقد أصابتنى حمي بعد ولادة طفلى الأخير ، بالإضافة إلى عبئ تربية أطفال بأعمار متقاربة كأنهم توائم .


وتؤكد د.سوزان شعت أخصائية النساء والولادة أن الحمل المتكرر يستنفذ طاقة المرأة الجسدية ويؤثر على صحة الطفل وتغذيته من الرضاعة الطبيعية ، ويفقد المرأة نسبة كبيرة من الكالسيوم وقد يعرضها مستقبلاً لهشاشة العظام.


وأوضحت أن الولادات المتتابعة تعرض الأم لأمراض الضغط والسكرى وتصيبها بالضعف العام وفقر الدم قائلة " الحمل المتكرر يؤدى إلى هبوط الرحم والتهابات عنق الرحم وهناك بعض المشكلات التي يمكن أن تتعرض لها المرأة أثناء الحمل والولادة مثل تسمم الحمل والنزيف وحمى النفاس " .


ونصحت د.شعت بضرورة وجود فارق زمنى لا يقل عن عامين ونصف بين كل ولادة وأخرى مما يمكن الأم من استعادة عافيتها ، ويصبح الفارق مناسباً للاهتمام بالطفل .


فيما أوضحت الأخصائية النفسية فداء عمر أن إجبار الزوجة على الحمل المتكرر عنف غير مقصود يسبب لها الإرهاق النفسى والجسدى خاصة وأنها تكون مكره على الحمل ، مشيرة إلى الشرع الذى منحها سنتين من الرضاعة لكى يأخد مولودها حقه من الرضاعة الطبيعية والاهتمام .


وأضافت " الحمل المتكرر دون فارق زمنى يعرض المرأة للقلق المستمر والاكتئاب ، والحرمان من الراحة ولايمكنها من استيعاب أطفالها ورعايتهم " ، منوه إلى فقدان الأم فرحة استقبال المولود الجديد والتحضير له .


وأشارت عمر إلى التأثيرات النفسية التى تنعكس على الأطفال كالحرمان من الاهتمام ، والغيرة بين الأخوه ، مؤكدة على ضرورة وجود فارق زمنى بين الأطفال حفاظاً على الصحة والنفسية والجسدية للمرأة والطفل ، وضمان التربية على أسس سليمة للأطفال .


وبحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية نحو ألف إمرأة تموت حول العالم يومياً جراء مضاعفات الحمل والولادة ، وتزداد عوامل الخطر عند حمل المرأة وهي في سن صغيرة أو عند التقدم في العمر أو جراء الحمل المتكرر أو الحمل بفترات متقاربة .

** تم انتاج هذه المادة في إطار مشروع "أوقفوا العنف ضد النساء" الذي ينفذه مركز الاعلام المجتمعي (CMC) بالشراكة مع الأمم المتحدة الاستئمانية لانهاء العنف ضد النساء (UNTF)

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد