فلسطين تشارك في اجتماعات وزراء النقل العرب في الاسكندرية

القاهرة / سوا/ شاركت دولة فلسطين، في أعمال مؤتمر الدورة العادية الـ٢٨ لمجلس وزراء النقل العرب، والدورة الأولى للجمعية العامة (على المستوى الوزاري)، اليوم الأربعاء، في مقر الأكاديمية البحرية في الإسكندرية.

وترأس وفد فلسطين في المؤتمر، وزير النقل والمواصلات سميح طبيلة، ووكيل الوزارة عمار ياسين، وقنصل عام دولة فلسطين في الإسكندرية السفير حسام الدباس.

وقال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، رئيس الدورة، غازي زعيتر، إنه لا بد من وضع حلول جذرية لكل المشاكل والصعوبات التي تواجه قطاع النقل العربي لكي يقوم بمهمته بكفاءة لتحقيق الريادة في تنمية التجارة للدول العربية.

وأضاف أن منظومة النقل العربي تحتاج إلى تطبيق الحلول التقنية والممارسات الإدارية الواعدة والرشيدة التي يمكنها توفير أكبر قدر من العوائد الاقتصادية والاجتماعية من استثمارات بالطرق والموانئ ودرجة عالية من الرغبة من احداث الربط الجيد المتكامل للموانئ البحرية، وشبكات الطرق والسكك الحديدية في الدول العربية بين بعضها البعض دون عوائق فنية أو إدارية او اجرائية او لوجستية، وبمنظومة متكاملة تراعي متطلبات الأمن والسلامة وتلافي الكوارث.

وعرض الوزير طبيلة، واقع قطاع النقل والمواصلات في فلسطين على مجلس وزراء النقل العرب وما يتعرض له هذا القطاع الحيوي من تدمير ممنهج بفعل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي ألحق أكبر الخسائر بمرافقه المتعددة من نقل بحري وجوي وبري.

من جانبه، أوضح رئيس الأكاديمية إسماعيل عبد الغفار، أن هذه الدورة تختص بموضوعات بالغة الأهمية في مجال النقل لمصر والوطن العربي، من أهمها خطة عمل الأكاديمية لتفعيل دورها في المنظمة البحرية الدولية لصالح العمل العربي المشترك، ورؤية الأكاديمية في ترشيحات الدول العربية لعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية، ومقترح إطار العمل والشروط المرجعية لإعداد دراسة الجدوى لتشغيل بعض أجزاء من الخطوط الملاحية.

وناقش المجتمعون تطوير شبكة النقل البرية والبحرية والجوية بين الدول العربية وتحسينها وتنظيمها ورفع كفاءتها الفنية وتوسيع قاعدة نشاطاتها بما يعزز الاتصالات وييسر انتقال عناصر الإنتاج والسلع وخفض تكاليف النقل، إضافة إلى التنسيق بين الصناعات اللازمة لتجهيزات هذا القطاع لوجستيا بما يفي باحتياجات ومتطلبات تداخله مع القطاعات الأخرى وبالتعاون مع المنظمات العربية والاتحادات العربية ذات العلاقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد