من الواضح، أن التحركات الإقليمية والدولية الراهنة، ترمي إلى «التهدئة»، بمعنى وقف الهبة الشعبية في الضفة الغربية وقطاع غزة فقط، مقابل وعودات وأقاويل إسرائيلية، لا تلقى تجسيداً ـ كالعادة.

في التهدئة مصلحة إسرائيلية، وأميركية واضحة، في وقت لا مصلحة للفلسطينيين بها، لا من قريب أو بعيد.
الهبة الشعبية، بعيدة عن السلاح، والقتل دون تمييز، وهي تعبير عن احتقان جدي، خاصة في صفوف الشباب نتيجة غياب الأفق السياسي، بل وانسداد الآفاق في وجه الشباب، نتيجة السياسات الإسرائيلية.
التهدئة بالمعنى الأميركي ـ الإسرائيلي، ستعني العودة للوراء، وإلى مرحلة ما قبل الهبة، دون أي ثمن.
لعل من الواضح، أيضاً، بأن التصريحات الرسمية الأميركية، بأن ما يجري هو أحداث عنف، يقوم بها الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، وبذلك مساواة غير عادلة ما بين الضحية والجلاد، بين القاتل والمقتول. كما أن تلك التصريحات، تخلو من أي محتوى سياسي....
أية معالجة جدية لمجريات الأمور، باتت تقتضي، دراسة أسبابها وأبعادها، وبالتالي محاولة معالجتها، معالجة سياسية، في ظل غياب المحتوى السياسي لأية معالجة، ستكون محاولة للعودة للوراء وتكرار ما حدث مجدداً، وهذا ما لا يقبله الفلسطينيون على مختلف انتماءاتهم ومذاهبهم، وفي المقدم منهم م.ت.ف.
التهدئة بالمفهوم الفلسطيني، هي مطلب مهم وضروري، لعودة الحياة في الضفة الغربية وقطاع غزة، لكن هذه التهدئة، باتت تتطلب حماية دولية، خاصة في مدينة القدس ، حيث يتعرض الفلسطينيون للقتل بدم بارد، والحرق لأطفالهم، والقلع لأشجارهم، وكل ذلك يأتي بحماية الجيش الإسرائيلي، وبأدوات إرهابه من المستوطنين وعصابتهم، الخارجة عن القانون أساساً.
أضف إلى ذلك، فإن الفلسطينيين باتوا تواقين، لإعادة المفاوضات بينهم وبين الإسرائيليين، ولكن بأجندات واضحة، وبرعاية مجلس الأمن، وبمرجعيات دولية، تتضمن القرارات الدولية. دون ذلك، سيكون من العبث، حقاً عودة المفاوضات، على النمط القديم الذي أدى لتنامي الاستيطان، والشروع إسرائيلياً، بتقسيم الأقصى، زمانياً ومكانياً، وانسداد الآفاق السياسية في وجه الفلسطينيين، خاصة الشباب منهم.
التهدئة فلسطينياً، باتت تعني تغييراً في قواعد اللعبة، بحيث ينبلج الأمل، ونرى نوراً في نهاية النفق المظلم، دون ذلك، ستعني التهدئة ضغطاً على الفلسطينيين، لحملهم على التخلي عن مطالبهم، والرضوخ للإرادة الإسرائيلية!!
لا أمل معلقاً، على جهود الوزير كيري، ولا أمل يرتجى من ترويج بضاعته الفاسدة، مجدداً.
هنالك أسباب، هو يدركها قبل غيره، عن إفشال جولات التفاوض الأخيرة، وفي رعايته. وهو يدرك تمام الإدراك بأن التهدئة، دون مضمون سياسي، يكفل حقوق الفلسطينيين الوطنية، هو عبث في عبث، لا طائل تحته، وأن الوضع الفلسطيني برمته، بات مقنعاً تمام الإقناع، بأن بقاء الحال من المحال!

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة سوا الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد