6 عادات تدمّر الثقة بالنفس

 لندن/ سوا/ تختصر الاختصاصية في علم النفس السريري ميلاني غرينبيرغ، الأستاذة السابقة في جامعة "آليانت الدولية" الأميركية، أسباب انعدام الثقة بالنفس بست عادات. 

وتقول غرينبيرغ إنّ بدء حياة أفضل يعتمد على الرضا عن النفس، ومعرفة الأفكار والعادات التي تدمر المصلحة الذاتية، والبحث في المقابل عن طرق تفكير وسلوكيات إيجابية.

 وتشرح أنّ أدمغتنا تمتلك مرونة عصبية، وممارسة طرق جديدة في التفكير والتصرّف تغيّر واقع الخلايا العصبية في الدماغ والمسارات بينها.

أما العادات السلبية تلك فتتمثل أولاً بالشعور بالذنب، ذلك الإحساس الذي نتعلّمه منذ الصغر. وتقول غرينبيرغ: "من ذلك، حين تأمرنا أمهاتنا أن نستكمل وجبة الطعام لأنّ هناك أشخاصاً يتضورون جوعاً في العالم، أو لأنّها أرهقت نفسها في العمل ولا يحق لنا التذمر أو الشكوى". 

وتعقب: "لا بدّ أنّ الكثيرين من بيننا عانوا من عقدة الشعور بالذنب لأسباب تافهة". فالإحساس بالذنب إيجابي إذا قمنا بعمل مؤذٍ كونه يجعلنا نعيد النظر في تصرّفاتنا.

 لكن حين يرافقنا هذا الشعور في معظم الأحيان، يقضي تدريجياً على إمكانية الحياة السعيدة، خصوصاً حين يشعر الواحد منّا أنّه لم يقم بما يكفي لمساعدة الغير، في الوقت الذي يقدّم الكثير. وبهدف محاربة عقدة الذنب، تقول غرينبيرغ، إنّه ينبغي التعلّم من الأخطاء السابقة ومحاولة الاقتناع بما قدّمته لنا الحياة. 

العادة الثانية الاعتقاد أنّنا أشخاص فاشلون. وقد يكون ذلك نتيجة انتقاد الأهل لنا أو مقارنة مستوى ذكائنا حين نكون صغاراً بمستويات أقراننا وأصدقائنا. 

أو بسبب الفشل في مسائل هامّة في الحياة لاحقاً، كالطلاق، أو العزوبة لوقت طويل، أو العجز عن الحصول على الوظيفة التي يتمنّاها أي منّا. وحين يتطوّر لدينا هذا التفكير بالفشل، فإنّه يرافقنا في جميع الحالات وينعكس سلباً علينا.

 والخطوة الأولى لعلاج الإحساس بالفشل، وفق غرينبيرغ، هي إدراك وجوده في تفكيرنا والابتعاد عن تصديق ذلك، بالإضافة إلى استغلال كل فرصة متاحة بالتفاؤل والتصرّف بطريقة مخالفة لما اعتدنا.


العادة الثالثة هي محاولتنا بلوغ الكمال في جميع الحالات، والنظر إلى كل ما ينجز على أنّه ناقص ولا يرقى إلى مستوى طموحاتنا. فهي حالة تؤدي إلى الشعور بضغوط كبيرة تدفعنا إلى الاستسلام والانسحاب من إنجاز المهمة. وتنصح غرينبيرغ بضرورة التوقّف عن النظر إلى الأخطاء كمآس، وفي المقابل مكافأة الذات على مجرد المحاولة. 

كذلك يشكّل الندم إحدى العادات تلك. وتقول غرينبيرغ إنّ إلقاء اللوم على أنفسنا، والتركيز على الخسارة والرغبة في عودة الزمن إلى الوراء للتصرّف بشكل مختلف، كلّها عوامل سلبية. فالندم، قد يكون إيجابياً فقط إن كانت هناك فرصة ممكنة لتغيير مسار الأمور. ومن المفيد التركيز على اللحظة الحاضرة واعتماد استراتيجيات ذهنية إيجابية للتخلّص من الإحساس بالندم. 

أما خامس عادات تدمير الثقة بالنفس فهي المقارنة الذاتية السلبية مع الآخرين. فالبعض يقدّر مدى نجاحه وفشله عن طريق تلك المقارنة. وتشرح غرينبيرغ أنّ هناك نوعين من المقارنة، أولاً حين ننظر إلى الأشخاص الأقل منّا شأناً، فنشعر غالباً بالامتنان، وثانياً حين نراقب أولئك الأفضل منّا فنشعر بعدم الرضا عن أنفسنا. والمشكلة أنّنا نجهل ما يدور في نفوس الآخرين، فنقارن باطننا بظاهرهم. تقول غرينبيرغ إنّ بإمكاننا إيجاد موضوع مقارنة دائماً، فقد تكون الغيرة من شكلهم الخارجي أو ذكائهم أو ثرائهم أو غير ذلك. لكنّ تلك المقارنة تضعنا تحت ضغوط نفسية ينبغي الابتعاد عنها لأنّ لكلّ منّا ظروفاً مختلفة. وتبقى المقارنة الأفضل، وفقاً لها، مقارنة ما يقوم به الواحد منا اليوم مع ما أنجزه هو نفسه في الماضي، لأنّها إيجابية ومفيدة لطاقة الإنسان. 

النقطة الأخيرة في أسباب انعدام الثقة بالنفس محاولة إسعاد الآخرين وكسب حبهم ورضاهم والمبالغة في تقدير آرائهم على حساب وقتنا الخاص وطاقتنا وتقديرنا لذاتنا. وينتج ذلك من البيئة التي يعيش فيها الإنسان وكيفية تعامل أهله معه. فالواجب، بحسب غرينبيرغ، تعلّم رفض طلبات الآخرين، إن ك - See more at: http://www.alaraby.co.uk/society/2015/10/24/6-%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%AF%D9%85%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B3#sthash.CnnTe2pe.dpuf

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد