وزارة الصحة تنظم مؤتمر طب الأطفال المشترك

غزة / سوا / دعا المشاركون في مؤتمر طب الأطفال المشترك ( مستشفى النصر للأطفال ومستشفى الرنتيسي التخصص للأطفال)، والذي نظمته وزارة الصحة في مدينة غزة إلى عمل أبحاث بصورة متواصلة للوصول إلى إجراء دراسات تسهم في فضح العدوان الصهيوني المتكرر على صحة أطفالنا بصورة علمية يحترمها العالم وتكون بمثابة الطب المقاوم.
كما طالب المشاركون بضرورة إنتاج ملفات تسهل في انجاز بحث علمي بصورة أدق، وأن يكون هناك حس طبي عالمي في تشخيص الحالات النادرة ضمن الإمكانيات المتوفرة والمتاحة في القطاع.
كما طالب المشاركون إلى العمل على توفير الخدمات التالية وهي فحص الجينات ( والتي تساعد في تشخيص الحالات، وتحديد خطوات العلاج بدقة أكثر)، إضافة إلى إيجاد الوسائل اللازمة لدراسة التحليل النسيجي لخزعات الكلى.
علاقة تكاملية
وفي كلمته، أكد وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش حرص وزارته على وجود علاقة تكاملية بين مستشفيات طب الأطفال، فمستشفى النصر من المستشفيات التي أنشئت قبل 40 عام وتربطها علاقة تكاملية مع مستشفى الرنتيسي.
وأشار إلى وجود بعض المشاريع المتعلقة بطب الأطفال، وقال " إننا بصدد إضافة طابق ثالث بقسم الحضانة بمجمع الشفاء الطبي، والانتهاء من المخططات الأساسية لقسم الأورام في مستشفى الرنتيسي وإضافة طابق لخدمة الأطفال والحضانة في مجمع ناصر الطبي، وإنه جاري الترتيب لاستلام قسم الولادة في مستشفى شهداء الأقصى، وغيرها من المشاريع التطويرية في الوزارة المتعلقة بتخصص طب الأطفال".
وفي ختام كلمته، أشاد بجهود القائمين على المؤتمر وكل من ساهم في نجاحه، كما شكر الجهات الراعية لهذا المؤتمر وهي ( اليونيسيف، وشركة ساندوز للأدوية، والشرق الأوسط للأدوية وشركة دار الشفاء، وشركة ماسروجي، وشركة بيت جالا لصناعة الأدوية وشركة بيرزيت للأدوية).
وتمّ في المؤتمر عقد 3 جلسات، وترأس الجلسة الأولى د. عبد الخالق حرب استشاري طب الأطفال.

محاضرات
وقد ألقى المحاضرة الأولى في هذه الجلسة د. بسام أبو حمد منسق برامج الصحة العامة بجامعة القدس ، حيث أوضحت دراسته بأن الإغلاقات المتواصلة على حركة الناس والبضائع داخل وخارج قطاع غزة لمدة سبع سنوات له تأثير سلبي على حياة الأطفال بقطاع غزة.
وفي المحاضرة الثانية قام د. طارق الدغمة أخصائي طب الأطفال بعرض إحدى الحالات نادرة الحدث في الأطفال " مرض بهجت".
وفي المحاضرة الثالثة قام د. إسماعيل نصار استشاري طب الأطفال بعرض إحدى حالات انسداد المريء والتي تمّ علاجها جراحيا بنجاح على عدة مراحل بغزة تخللها عمل فتحة تغذية مؤقتة للمعدة " فبغر" وتبعها عملية تطوير للمريء.
وترأس الجلسة الثانية د. سعيد صلاح استشاري طب الأطفال، حيث قامت د. علاء زيارة أخصائية طب الأطفال في مستشفى النصر بعرض المحاضرة الأولى، والتي تناولت فيها أنماط التشوهات الخلقية في حضانة مستشفى النصر وتأثير الحرب على نوعيتها.
وفي المحاضرة الثانية، قام د. محمد أبو ندى رئيس قسم الأعصاب والمدير الطبي لمستشفى الرنتيسي في عرض دراسة كان الهدف منها هو إحصاء حالات الجلطة الدماغية ودراسة مظاهرها، وما يترتب عليها من نتائج عصيبة على الأطفال في قطاع غزة.
والمحاضرة الثالثة، ألقتها د. هبا الأغا أخصائية الأطفال في مستشفى النصر، حيث قامت بعرض الدراسة التي أعدتها بالاشتراك مع د. جميل البهنساوي رئيس قسم الغدد بمستشفى الرنتيسي، والتي تمّ خلالها عرض عدة حالات متلازمة" سنجار سكاتي" عبارة عن مرض وراثي نادر يكون من قصور الغدد جار الدرقية بتعثر النمو والتخلف عقليا وتشوهات شكلية.
وترأس الجلسة الثالثة د. نبيل البرقوني مدير مستشفى النصر للأطفال.
وقام د. مصطفى العيلة مدير مستشفى الرنتيسي بعرض دراسة تناول فيها مرض المتلازمة الكلالية وخصائصها في مستشفى الرنتيسي.
كما قامت د. هبة مكي أخصائي طب الأطفال في مستشفى النصر بعرض دراسة تناولت حالات للانصباب الرئوي ونوع كل منها في حضانة مستشفى النصر.
وألقى المحاضرة الثالثة د. محمد الهبيل رئيس قسم الصيدلية بمستشفى الرنتيسي حيث قام بعرض دراسة توضح تأثير علاج " الفالبوريت" بجرعة قليلة على خلايا الدم ووظائف الكبد عند الأطفال المصابين بالتشنجات العصبية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد